جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تعرف على أكثر الفتاوى إثارة للجدل فى 2012

الجمعة 30 نوفمبر 2012 | 03:01 مساءً
القاهرة - سناء الطويلة
497
تعرف على أكثر الفتاوى إثارة للجدل فى 2012

شهد عام 2012 العديد من الفتاوى التي أثارت جدلًا واسعًا بين الفقهاء وعلماء الدين، بالإضافة إلى حالة الاستنكار التي سببتها في الشارع المصري، ومن أشهر هذه الفتاوي.

Gololy جمع لكم أكثر الفتاوى التي أثارت الجدل في هذا العام:

- فتوى الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية، والتي اعتبر فيها أن زواج القاصرات من مسنين زنا، وحلل فتواه قائلاً:«زواج القاصرات يعتبر استغلالا جنسياً للأطفال، ويجب معاقبة من يفعله أو يقوم به سواء كان الأبوين أو المحامين أو الوسطاء «السماسرة».

- الشيخ هاشم إسلام عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، الذي أفتى بإباحة قتل المتظاهرين في 24 أغسطس الماضي، و أكد خلالها أن فتوى قتال المتظاهرين المسلحين والتصدي لهم واجب الدولة ممثلة في السلطة التنفيذية، وأجهزة الأمن من الجيش والشرطة، وليست موجهة لأفراد الشعب.

- الشيخ مرجان الجوهري، القيادي بالحركة السلفية الجهادية، تسبب في حالة من الهلع في الشارع المصري والجدل بين علماء الدين، بعد أن أفتى بإباحة هدم الأهرامات وأبو الهول معتبرًا أنهما أصنام كفرية تتعارض مع تطبيق الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلى أن دعوى التوحيد لا تقبل وجود صنم يُعبد أو لا يُعبد.

- الجوهري أصدر فتوى أخرى وصف خلالها العاملين بالسياحة بأنهم دعاة للفسق والدعارة، موجها دعوة إليهم بضرورة ترك العمل بالسياحة معتبرا أن دخلهم من السياحة حرام شرعا وأن أنشطة السياحة إغضاب لله.

- وفي سياق الفتاوى المثيرة للجدل أصدر الشيخ محمد نظمي الأثري فتوى بتحريم الانضمام لحزب الدستور، الذي يرأسه الدكتور محمد البرادعي، مبررًا فتواه بقوله: إنه «من المعروف بما لا يدع مجالا للشك أن البرادعي أحد أكبر العلمانيين في مصر وأنه من المعادين لتطبيق شريعة الله»، معتبرًا أن مناصرة حزب الدستور والانضمام له من التعاون على الإثم والعدوان، على حد وصفه.

- كما أثارت فتوى تحريم تهنئة البابا الجديد التي أطلقتها الجماعة الإسلامية جدلا واسعًا بين التيارات الإسلامية حيث رفضها الشيخ عبد الخالق شريف رئيس قسم نشر الدعوة بجماعة الإخوان المسلمين وأكد أنها لا تستند على دليل شرعي.

عبد الخالق شريف
مرجان الجوهري
علي جمعة
علي جمعة