جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

جائزة حرية التعبير الألمانية لعلاء الأسواني

الجمعة 30 نوفمبر 2012 | 05:32 مساءً
القاهرة - Gololy
262
جائزة حرية التعبير الألمانية لعلاء الأسواني

لأنه من الأكثر الكتاب قراءةً في الوطن العربي، قامت مؤسسة «جوهان فيليب» الألمانية، بمنح الأديب المصري علاء الأسواني، جائزة حرية التعبير مناصفة مع الكاتب التركي الراحل «هرانت دينك»، وسوف يتسلم الأسواني الجائزة 2 ديسمبر المقبل بألمانيا.

الجائزة تُمنح كل عامين لأفراد أو مؤسسات، كمثال يُحتذى به في النهوض بتحقيق حرية التعبير، وهى باسم الناشر الألماني الراحل «جوهان فيليب بالم»، الذي تم إعدامه بقرار من المحاكم العسكرية الفرنسية عام 1806 بدون محاكمة عادلة، وقد قامت مؤسسة «بالم» غير الهادفة للربح بإنشاء جائزة باسمه للتأكيد على أهمية حرية التعبير ليس فقط في ألمانيا، ولكن أيضاً على المستوى الدولي، كما تهدف إلى التأصيل لفكرة أن الحريات هى مطلب أساسي لتحقيق الديمقراطية.

وقالت لجنة التحكيم في حيثيات قرارها بحصول الأسواني على الجائزة: « تحلل كتابات الأسواني المشاكل الاجتماعية في بلاده.. كان يقف دائماً ضد الظلم ويطالب بالعدالة الاجتماعية، كما كان دائماً ضد ازدواجية الغرب والتطرف.. يمكننا أن نقول بثقة، أن الأسواني أحد أهم رواد الربيع العربي المصري، كما أنه مثال مرموق وبارز لإنسان كافح من أجل إقامة الديمقراطية وحرية التعبير».