جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مؤسسة أمريكية تطالب بنشر صور جثة أسامة بن لادن وأوباما يرفض

الجمعة 11 يناير 2013 | 11:48 صباحاً
القاهرة - Gololy
757
مؤسسة أمريكية تطالب بنشر صور جثة أسامة بن لادن وأوباما يرفض

تقدمت إحدى المؤسسات الأمريكية بطلب للكشف عن 25 صورة لجثة زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، تتضمن جثته المسجاة في الطابق الثالث لموقع اختبائه في أفغانستان، بالإضافة إلى صور دفن القوات الأمريكية جثته في البحر، وقد بدأت  محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية النظر بهذا الطلب، وذلك وفقاً لحق الحصول على المعلومات كما هو مطبق في الدستور الأمريكي.

من جانبه يطالب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، من المحاكم إعادة النظر في قانون حق الحصول على المعلومات، لتسمح لإدارته بحجب الوثائق التي يمكن أن يسبب الكشف عنها الجدال.

البيت الأبيض أشار أن أوباما امتنع عن نشر الصور وسط ضغوطات عليه بنشرها من قبل مشرعي القوانين ومعارضة بين عدد من أبرز مستشاريه، حيث صرح الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض، جاي كارني، حينها بأن نشر الصور لن تحقق مصلحة الأمن القومي، وأن عرضها سوف يساعد على حشد الآراء المعارضة للولايات المتحدة.

وتعد هذه المطالب بأنها ليست الأولى التي تطلب فيها المجموعة الحقوقية نشر الصور، إذ استأنفت قرار المحكمة الصادر عام 2012، والذي رفضت خلاله نشر الصور، وذلك بسبب تهديد ذلك للأمن القومي، إذ يمكن أن يكتفي الجمهور في هذا الوضع بالذات بالوصف الذي قدمته السلطات عن مقتل بن لادن ودفنه، حسب تصريح للقاضي، جيمس بوسبرغ.