جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

وفاة العالم المصري رشدي سعيد عن عمر يناهز 93 عاما

السبت 09 فبراير 2013 | 04:27 مساءً
القاهرة - Gololy
291
وفاة العالم المصري رشدي سعيد عن عمر يناهز 93 عاما

توفى أمس عالم الجيولوجيا المصري د. رشدي سعيد عن عمر يناهز الـ93 عاما في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان بصحبة ابنته في واشنطن، ومن المقرر أن يتم تشييع جنازته الاثنين المقبل من الكنيسة الأرثوذكسية القبطية «سانت مارك» بولاية فرجينيا الأمريكية.

ورشدي سعيد هو أحد أبرز رجال العلم في مصر في مجال الجيولوجيا، تولى إدارة مؤسسة التعدين والأبحاث الجيولوجية في الفترة من 1968 إلى 1977 وكان له دور كبير في تنمية هذه المؤسسة، إلى جانب دوره في الاكتشافات التعدينية التي مكنت مصر من التغلب على ما فقدته بعد احتلال سيناء.

لقبه الكثيرون بـ«أبو الجيولوجيا في مصر» نظرا لإنجازاته في تخصصه النادر وهو جيولوجية مصر وأصدر كتابا بهذا الاسم نال به إعجاب علماء العالم وأصبح مرجعا معترفا به على المستوى المحلي والعالمي.

شارك رشدي سعيد في العمل السياسي في فترة الستينات والسبعينات كعضو في مجلس الشعب وفي الاتحاد البرلماني الدولي، وكرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1962 ومنحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي، وحصل على جائزة الريادة عام 2003 من الجمعية الأمريكية لجيولوجيا البترول، كما أنه كان أول مصري ينال درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد الأمريكية في الخمسينيات.