جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تعرف على شوقي إبراهيم عبدالكريم المفتي الجديد

الثلاثاء 12 فبراير 2013 | 04:31 مساءً
القاهرة -Gololy
385
تعرف على شوقي إبراهيم عبدالكريم المفتي الجديد

أسفرت انتخابات هيئة كبار العلماء بالأزهر عن اختيار الدكتور شوقي إبراهيم عبدالكريم، مفتيا للديار المصرية خلفا للدكتور علي جمعة الذي يبلغ سن التقاعد في الشهر المقبل، ويكون بذلك أول مفتي منتخب في مصر.

والدكتور شوقي ولد عام 1961، وحصل على ليسانس الشريعة بكلية الشريعة والقانون بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف.

تدرج في الوظائف العلمية بكلية الشريعة والقانون بطنطا، وتم إعارته لسلطنة عمان وعمل رئيساً لقسم الفقه بكلية الشريعة وصل على الدكتوراه في «إيقاف سير الدعوى الجنائية وإنهائها بدون حكم في الفقه الإسلامي».

مفتي مصر الجديد لديه العديد من الأبحاث منها «دور الدولة في الزكاة »،«أحكام خيار المجلس دراسة مقارنة»، «الولاية في عقد النجاح دراسة مقارنة»، «الطلاق السني والبدعي حقيقة وحكما»، و«التفريق القضائي المقاصد الشرعية بين كتابي».

وقام الدكتور علام بإصدار 25 مؤلفاً في الحقوق السياسية للمرأة المسلمة دراسة مقارنة بين الفقه والقانون، والقواعد الفقهية ودورها في التفسير القضائي للعقد عند التنازع في ألفاظها، والمرأة والعولمة في شبه الجزيرة العربية، المرأة المسلمة في العصر الحديث.

كما شارك في العديد من المؤتمرات العلمية والدولية في فقه المعاملات والنكاح، ودرس مواد الفقه والمواريث، وحصل على دورات في الكمبيوتر من سلطنة عمان بتقدير امتياز، كما شغل منصب عضو برنامج الماجستير بمعهد العلوم الشرعية بمسقط.

يذكر أن علام يعد أول مفتي منتخب للديار المصرية، بعد تعديلات قانون الأزهر، التي منحت هيئة كبار علماء الأزهر الشريف حق اختيار المرشح للمنصب، وعرضه على رئيس الجمهورية لتعيينه رسميا.