جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أحمد الطيب يرد على اتهام الإسلام بأنه انتشر بحد السيف

الاثنين 25 فبراير 2013 | 07:08 مساءً
القاهرة -Gololy
508
أحمد الطيب يرد على اتهام الإسلام بأنه انتشر بحد السيف

وصف الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، تهمة انتشار الإسلام بحد السيف والعنف، والتي حاول الغرب إلصاقها بالمسلمين، بـ«السخيفة» وقال إن من يتهمون الإسلام بتلك التهم، هم من نشروا دينهم بحد السف قولاً وفعلاً.

الطيب أضاف خلال برنامج «مع الطيب» الذي يذاع أسبوعيا على الفضائية المصرية: «إن الدفاع عن الإسلام من هذه التهمة السخيفة موجود في كتابات العديد من المفكرين الغربيين الذين دوماً ما يؤكدون أن الإسلام دين الحجة والإقناع».

شيخ الأزهر استدل بآراء بعض هؤلاء المُفكرين الذين دومًا ما يُؤكدون أن الإسلام دين الحجة، فتوماس كارل قال إن أوائل المسلمين لو كانوا أُجبروا على الدخول في الإسلام بالسيف أو القوَة ما كانوا دافعوا عنه بهذه الاستماتة.

الدكتور الطيب أضاف، إن هذا الحديث لا ينطبق على اليهودية، لأنها ديانة مغلقة، لم تدع أحدًا إليها لا بحد السيف ولا بغيره، ولكن وقعت باسم اليهودية جرائم عديدة مازلنا نعيش فيها حتى وقتنا هذا، كذلك المسيحية كانت تعتمد اعتماداً كلياً على حد السيف.

وشدد الطيب على أن طبيعة الإسلام دِفاعية ولم تكن أبدًا سبَّاقة بالهجوم، فكان الفتح الإسلامي في سبيل الدعوة، فإمَّا أنْ تؤمن بالإسلام، أو تدفع جزية زهيدة جدا، تُعَد رمزًا فقط لبسط السيادة الإسلامية على تلك البلاد، أما إذا رفض الخيارين فلم يبقَ أمام المسلمين سوى القتال.