جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

السعودي أحمد الغامدي يُجيز كشف المرأة لوجهها وسفرها دون محرم

الجمعة 01 مارس 2013 | 05:28 مساءً
القاهرة -Gololy
2173
السعودي أحمد الغامدي يُجيز كشف المرأة لوجهها وسفرها دون محرم

فتوى صادمة للمنظمات الإسلامية في السعودية، أطلقها الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي الرئيس السابق لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة، وأجاز فيها كشف المرأة لوجهها، وأكلها مع الرجال، وسفرها دون محرم.

الغامدي جاءت فتواه عبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر» مستدلاً بأقوال العديد من علماء السلف وذكر أنه أبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرم عليهم من النساء كوجوههن وأكفهن، مبينًا أن ذلك هو قول أبي حنيفة وأبي يوسف وذكره الشيباني والسرخسي.

وفي تغريده أخرى أورد قول الشافعي في «الأم» كل المرأة عورة إلا كفيها ووجها وظهر قدميها عورة واختاره البيهقي في السنن الكبرى وفي الآداب.

وعن جواز أكلها مع الرجال استدل بقول مالك حينما سُئل: هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم؟ فقال: ليس بذلك بأس إذا كان ذلك على وجه ما يعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال.

كما أكد الغامدي جواز سفر المرأة بدون محرم إذا ما توفر الأمن، حيث قال في إحدى تغريداته: أفتى بجواز سفر المرأة بغير محرم من المعاصرين مع الأمن الشيخ عبدالرزاق عفيفي وابن جبرين والشيخ محمد الحسن الددو وغيرهم، وأورد قول النووي: «قال بعض أصحابنا: يلزمها بوجود نسوة أو امرأة واحدة، وقد يكثر الأمن ولا تحتاج إلى أحد بل تسير وحدها في جملة القافلة وتكون آمنة».

وأكد الغامدي في تغريدة أخرى: أن نهي النساء عن السفر بدون محرم ليس نهيا مقصودا لذاته، وإنما لعلة الأمن فمتى تحقق الأمن للمرأة لم يبق للنهي ‏معنى، فالراجح عندي جوازه مع الأمن.

يذكر أن  الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي سبق وأفتى بجواز الاختلاط واعتبر الصلاة مع الجماعة سنة، وأباح الموسيقى.

الغامدي
احمد بن قاسم الغامدي