جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

رفيعة الشال.. رافقت العمالقة وتزوجت حسن البارودي

الثلاثاء 12 مارس 2013 | 03:00 مساءً
القاهرة - Gololy
1157
رفيعة الشال.. رافقت العمالقة وتزوجت حسن البارودي

إحدى الوجوه المألوفة التي تشعرك بطيبة القلب والنقاء لذلك أصبحت الفنانة رفيعة الشال ضمن قائمة الفنانات اللاتي أجدنّ وببراعة شديدة أدوار الأم عبر الشاشة الفضية، ومع أنها دخلت الفن وهي ابنة 14 عامًا إلا أنها ارتبطت أكثر بأدوار أم البطل أو البطلة.

رفيعة ولدت في 8 أكتوبر عام 1904، ولم تكمل دراستها لشغفها الشديد بالفن والمسرح، التحقت بإحدى الفرق المسرحية لتشبع هوايتها، وعندما تأكدت من موهبتها اتجهت إلى معهد التمثيل لصقلها بشكل أكاديمي، وبعد ذلك اتجهت للسينما مع ليلى مراد في فيلم «ليلى» عام 1942، ثم كوكب الشرق أم كلثوم في «سلّامة» عام 1945.

رفيعة الشال قدمت للسينما أكثر من 50 فيلمًا كان أشهرهم أدوار الأم مع سميرة أحمد في «من القاتل» عام 1956، عبدالحليم حافظ في «الوسادة الخالية» عام 1957، مريم فخرالدين في «شباب اليوم» عام 1958، ليلى طاهر في «قبّلني في الظلام» عام 1959.

الفنانة القديرة كانت من جيل الرواد الأوائل بالإذاعة المصرية، وقد قدمت عدة أعمال مميزة خاصة المرتبطة بشهر رمضان الكريم مثل: «فرحة رمضان»، «عزومة رمضان» وغيرها مثل: «قدر ولطف» «عوف الأصيل»، وقد اشتهرت بجملتها الإذاعية «يا ترى أنت فين يا مرزوق» بالبرنامج الغنائي «قسم».

رفيعة الشال تزوجت مرتين الأولى من زميلها بإحدى الفرق المسرحية ويُدعى فرج النحاس، أما الثانية فكانت من العملاق حسن البارودي والتي حملت اسمه بعد زواجها منه فأصبحت رفيعة البارودي، وقد توفيت في 10 يونيو 1962.

رفيعة الشال
رفيعة الشال