جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

النيابة تطالب ورثة عمر سليمان برد الهدايا

الاربعاء 13 مارس 2013 | 02:54 مساءً
القاهرة - Gololy
368
النيابة تطالب ورثة عمر سليمان برد الهدايا

أرسلت نيابة الأموال العامة العليا برئاسة المستشار مصطفى حسيني، خطابين إلى ورثة كل من عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق، وكمال الشاذلي وزير شئون مجلسي الشعب والشورى السابق، لمطالبتهم بسداد قيمة ما تحصل عليه الراحلان من هدايا باهظة الثمن من مؤسسة «أخبار اليوم» الصحفية دون وجه حق وبالمخالفة للقانون.

النيابة من جانبها قد اعتبرت أن هذا النوع من قضايا المال العام لا يسقط بالوفاة، وإنما يتم تحصيلها من الورثة طبقا للقانون، وأن قيمة تلك الهدايا التي تحصل عليها سليمان والشاذلي من مؤسسة «أخبار اليوم» خلال الفترة من عام 2008 وحتى عام 2011، إنما تمثل مديونية على تركتهما بموجب القانون.

المستشار حسيني كان قد أرسل إلى رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، الكشوف الخاصة بأسماء جميع من تحصلوا بالمخالفة للقانون على هدايا بمبالغ مالية باهظة وقيمتها لكل منهم على حدة، وذلك لاتخاذ اللازم من جانب المؤسسة نحو مخاطبتهم لسداد ما تحصلوا عليها من هدايا وإيفاد النيابة بتمام السداد أو اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم في حال الامتناع.

ومن واقع تلك الكشوف اتضح أنها تضم عمر سليمان وكمال الشاذلي بتحصلهما على هدايا بدون وجه حق، فقامت النيابة بمخاطبة ورثتهما للسداد تطبيقا لصحيح حكم القانون.

الهدايا الممنوحة من المؤسسة إلى عدد من كبار رجال الدولة في النظام السابق، كانت عبارة عن ساعات قيمة، وأقلام ذهبية، وجنيهات من الذهب ورابطات عنق باهظة الثمن وأطقم من الألماس ومجوهرات وحقائب جلدية للسيدات والرجال وأحزمة جلدية.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا، وافقت على طلب من جمال وعلاء مبارك، نجلي الرئيس السابق، بسداد مبلغ 11 مليون جنيه، من حساباتهما المصرفية المتحفظ عليها، تمثل قيمة هدايا باهظة الثمن من مؤسسة «أخبار اليوم» الصحفية، حصلا عليه هما وزوجاتهما ووالدهما الرئيس السابق حسني مبارك، ووالدتهما سوزان ثابت، من هدايا باهظة الثمن من أخبار اليوم بصورة سنوية.

وتلقت النيابة، في وقت سابق، ٤ تقارير من الجهاز المركزي للمحاسبات حول منح مؤسستي أخبار اليوم ودار التحرير هدايا للرئيس السابق، وأسرته، وأكثر من ٥٠ من رجاله، وتقريراً جديداً عن منح أنس الفقي، وزير الإعلام الأسبق، هدايا بـ ٤ ملايين جنيه إلى مبارك من التليفزيون.

يذكر أن تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا وتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات، كانت قد كشفت النقاب عن أن هدايا تم صرفها من ميزانية مؤسسات الأهرام وأخبار اليوم ودار التحرير الصحفية تقدر بعشرات الملايين من الجنيهات بصورة سنوية لعدد من رموز النظام السابق وكبار رجال الدولة والوزراء، دون وجه حق على نحو يمثل تسهيلا للاستيلاء على المال العام، وتربيحا للغير دون وجه حق، وإضرارا عمديا بأموال تلك المؤسسات.