جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمد البرادعي: الكتاتني اعترف

الاربعاء 13 مارس 2013 | 02:35 مساءً
القاهرة - Gololy
298
محمد البرادعي: الكتاتني اعترف

وصف الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور، الحديث عن رفض الجبهة الوطنية للإنقاذ، الذهاب لجلسات الحوار الوطني بأنه «إفك»، مشيرًا إلى أن الدكتور سعد الكتاتني، رئيس حزب الحرية والعدالة، اعترف له بأن الدستور به مشاكل عديدة، وأن الحزب على استعداد لتشكيل لجنة لتعديله.

البرادعي أوضح خلال حواره مع قناة «سي بي سي»، أنه من الضروري أن يجري الرئيس محمد مرسي، مصالحة وطنية كاملة، وأن ترتكز هذه المصالحة على العدالة الانتقالية بمحاسبة من قتل شهداء الثورة، وفي حالة عدم وجود أدلة يتم الاعتراف بذلك ويتم تعويض أهالي الضحايا.

وتابع: كما أنه من الضروري إجراء مصالحة مع رجال الأعمال، وكشف عن أن صندوق النقض الدولي لم يقدم أي دعم لمصر، دون توافق وطني، مشيرًا إلى أن جون كيري أبلغه بذلك، كما أبلغه بذلك العديد من المسئولين الأوروبيين.

القيادي بجبهة الإنقاذ اقترح على الرئيس مرسي كل من الدكتور فاروق العقدة والدكتور هاني سري الدين، كرئيس للوزراء إذا كان لديه استعداد لتغيير الحكومة، مشيرًا إلى أنه يفضل أن يكون رئيس الوزراء ذو خلفية اقتصادية ويتمتع بقدرة إدارية سياسية ليضع مصر على الطريق الصحيح، وعن إمكانية إسناد هذا المنصب المهم للمهندس خيرت الشاطر أو المهندس حسن مالك القياديين بجماعة الإخوان المسلمين، قال البرادعي: «أنا لا أعرفهما ولا أعرف إذا ما كان لديهما الكفاءة على إدارة هذه المرحلة في ظل هذه الظروف».

وأشار إلى أنه إذا كان الدكتور مرسي مُصر على الاعتماد على أهل الثقة فعليه أن «يشيل الشيلة»، بمفرده ولا يُحمل المعارضة مسئولية عن أخطائه، مشددًا على أنه إذا كان الدكتور مرسي سيسير في هذا الاتجاه فإن مصر ستدخل في «حيطة» للأسف الشديد، على حد تعبيره.

وتوجه بالحديث لجبهة الإنقاذ قائلاً: عليكم أن تنسوا أي خلاف سياسي بينكم وأن تتوحدوا في حزبين أو ثلاثة وإغلاق «الدكاكين» الصغيرة التي تعملون من خلالها، مشيرًا إلى أنه على جبهة الإنقاذ اجتياز التحدي الأكبر وهي الوصول للطبقة الفقيرة وليس الصفوة المثقفة أو الطبقة الوسطى.

وناشد مرسي قائلاً: يا سيادة الرئيس أعلن غدا استعدادك لتشكيل حكومة واستعدادك للدخول في مصالحة وطنية وسنكون جميعا في ظهرك، مضيفاً: توقف عن العناد لأنك أنت من ستحصد نتيجة أفعالك بعد 4 أعوام وأنت من سيشكره الشعب على ما قام به إذا اجتزت بمصر الصعوبات التي تواجهها.. ونحن في جبهة الإنقاذ لا نريد خلعك أو إجبارك على ترك السلطة.

واختتم البرادعي حواره بمخاطبة المواطن المصري قائلا: آسف سيدي المواطن المصري الذي قامت الثورة من أجلك ولم تحصد ثمارها.. سيدي المواطن المصري لا تيأس.. أنت قادر على تجاوز الصعاب لأنك صنعت التاريخ.