جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

القديسة جون.. المرأة التي تنكرت لتعتلي كرسي بابا الفاتيكان

الجمعة 15 مارس 2013 | 02:59 مساءً
القاهرة - Gololy
1239
القديسة جون.. المرأة التي تنكرت لتعتلي كرسي بابا الفاتيكان

ترجع هذه القصة إلى القرن التاسع، وتتعلق بتولي امرأة منصب  بابا الفاتيكان لفترة،  كسرت خلالها المحظورات التي تجعل المنصب حكراً على الرجال فقط.

القديسة جون كما عرفت أخفت هويتها الجنسية تحت رداء ضخم في القرن التاسع لتصبح كاهناً، وتنطلق في سلم الترتيب الكنسي بعد ذلك، خاصة وأنها تفوقت على جميع الرجال في دراساتها الدينية وارتفع شأنها بين الكرادلة لتصبح البابا.

البابا جون كانت نهايتها كانت محزنه إذ تم اكتشاف أمرها بعد حملها بطفل، مما أثار غضب عليها وعلى طفلها، وقد تم تناول قصة البابا جون في عملين سينمائيين، وأرجع البعض هذه القصة إلى الخيال كما قال بذلك ديفيد ماكيلا الباحث في جامعة أوكسفورد البريطانية والبروفيسور في تاريخ الكنيسة،مضيفاً: إنها قصة مشوقة ترجع إلى القرون الوسطى، الذين كانوا يحلمون برؤية أنثى في منصب كنسي متقدم.

إلا أنه لا يزال يوجد من يؤمن بوجود البابا جون، و يتساءلون عن سبب جلوس الكرادلة على مقعد يشبه كراسي الولادة في القرن السادس عشر، قائلين إن المقعد الذي لم يعد يستخدم في الفاتيكان  طريقة للتأكد من أن البابا الجديد ليس أنثى.

كما يتمسك البعض الآخر، للتأكيد على صحة الأسطورة، باسم شارع «فيكوس بابيسا» والذي يعرف أيضا باسم «شارع البابا الأنثى» فهذا الشارع، كما تقول الأسطورة، هو المكان الذي شهد نهاية البابا جون، ويوجد ضريح هناك يقال إنه مخصص لها ولطفلها، ولكن في الوقت الحالي يتفق المؤرخون على أن الفكرة أقرب لأن تكون لفيلم سينمائي بدلا من أن تكون واقعية.

البابا جون
البابا جون