جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

جريجوريوس الثالث يهاجم الثورات العربية

الثلاثاء 19 مارس 2013 | 06:05 مساءً
القاهرة - Gololy
390
جريجوريوس الثالث يهاجم الثورات العربية

دعا  البطريرك جريجوريوس الثالث لحام، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق  والإسكندرية، إلى عقد قمّة إسلامية مسيحية عربية، على مستوى العالم العربي ككل معتبرًا أن هذا ما نحتاج إليه اليوم في خضم الأزمات في العالم العربي.

جريجوريوس هاجم  قمم الجامعة العربية، قائلا: «قممنا العربية لم تكن دائما قمما بل كانت مكانا لنخرج منه أكثر انقساما، مما كنا عليه قبل دخولنا إليه، والبرهان على ذلك، عدم قدرتنا، حتى الآن أن نفرض حلا عادلا شاملا حقيقيا منصفا للقضية».

بطريرك أنطاكيا تساءل: لماذا لا يمكننا أن نكون أكثر تواصلا لكي لا نصل إلى درجة يخرج فيها فلان أو فلان من صفّنا؟، مشيرًا إلى أنه ليس في طور الدفاع عن سوريا بل، وجدانياً، لا يجوز أن نصل إلى مرحلة كهذه.

ووجه جريجوريوس الثالث حديثه للدول الغربية، قائلا: «تريدون أن تطيحوا بالأنظمة أو بالرؤساء ولكن عمليا قتلتم الشعب، فأكثر من 70 ألف قتيل في سوريا، إلى جانب ملايين النازحين و3 ملايين طفل يعانون من الأزمة والفوضى والحرب والدمار والخوف».

كما رأى في الثورات العربية تهديدا وزعزعةً للتراث العربي والعيش المشترك، قائلا: «لا أظن أنها مسيرة للتحرر، فالذي سيأتي كائناً من يكون، لا أظنّ أنه سيجلب لي أفضل مما قد عشته «واللي ما عندو قديم، يجيب قديم».