جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تدشين مؤسسة مليس زيناوي بأكثر من 3 مليون دولار

الاحد 07 ابريل 2013 | 01:58 مساءً
القاهرة - Gololy
462
تدشين مؤسسة مليس زيناوي بأكثر من 3 مليون دولار

في يوم تدشينها حصلت مؤسسة مليس زيناوي، التي تحمل اسم رئيس الوزراء الأثيوبي الراحل على تبرعات تقدر بنحو 3 ملايين و800 ألف دولار، حيث أعلنت حكومة السودان عن التزامها بالتبرع بمليوني دولار وجنوب السودان بتقديم مليون دولار وجيبوتي عن تقديم نصف مليون دولار وأوغندا عن تقديم 300 ألف دولار.

اجتماع تدشين مؤسسة زيناوي حضره إلى جانب رئيس الوزراء الأثيوبي هيلى مريام ديسالين وكبار المسئولين بالحكومة الأثيوبية، الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله ورئيس أوغندا يورى موسيفينى ورئيس وزراء الصومال عبدى فارح شيردون ورئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي الدكتورة أنكوسازانا دلامينى زوما وكذلك عدد من الشخصيات البارزة في العالم والقارة الأفريقية وبينهم رئيس نيجيريا السابق أولوسي جون أوبا سانجو.

مجلس النواب الإثيوبي وافق في 18 يناير الماضي على مشروع قانون يقضى بإنشاء «مؤسسة مليس زيناوي» والتي ستضم ضريحًا يأوي رفات رئيس الوزراء الراحل وحديقة عامة ومكتبة تتضمن أعماله وكتاباته وكذلك أفلام وثائقية عن حياته وإنجازاته.

ومن المقرر أن تضطلع هذه المؤسسة بمهمة تيسير البحث العلمي الذي يركز على الاقتصاد والتنمية والديمقراطية وإنتاج أعمال تعليمية وشعبية وتعزيز التنمية الاقتصادية الصديقة للبيئة وتقديم المنح الدراسية.