جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بالصور.. حفل ختام المهرجان القومي للمسرح المصري

الخميس 11 ابريل 2013 | 12:59 مساءً
القاهرة - دعاء العربي
643
 بالصور.. حفل ختام المهرجان القومي للمسرح المصري

شهد المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، حفل ختام الدورة السادسة للمهرجان القومي للمسرح المصري، وسط حضور إعلامي كبير من النقاد والمهتمين بالمسرح، وتحت رعاية وزير الثقافة دكتور محمد صابر عرب، الذي كان أول المتواجدين بالحفل.

وبدأ الحفل بعزف النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، والذي وقف عند سماعه جميع الحضور بالمسرح الكبير بالأوبرا، وأعقبه عرض فني غنائي من الحان وموسيقى دكتور طارق مهران، ثم قام الفنان على الهلباوي بغناء أغنية بعنوان «رايحين على فين».

وتواصل الحفل بكلمة من الفنان أحمد عبد الحليم، رئيس المهرجان، والذي بدأ كلمته بنعي الناقد والباحث المسرحي الدكتور فاروق عبد الوهاب والذي وافته المنية منذ أيام بشيكاغو، وأعقبته وقفة دقيقة حدادًا على روحه.

وقام وزير الثقافة بتوزيع جوائز المهرجان حيث حصد جائزة أفضل عرض بالمهرجان «1980 وأنت طالع» للمخرج الشاب محمد جبر وفرقة استنديو البروفة ، بينما حصل مخرج العرض محمد جبر على جائزة أفضل مخرج صاعد مناصفة مع المخرجة ريهام عبد الرازق عن عرض «حريم النار»، وحصد المخرج ناصر عبد المنعم على جائزة أفضل مخرج في المهرجان، كما حصل عرض «1980 وأنت طالع» على جائزة أفضل نص مسرحي للكاتب محمود جمال.

بينما فاز بجائزة أفضل ممثل صاعد محمد عادل عن عرض«الحبل», وأفضل ممثلة صاعدة فازت بها سلوى أحمد عن عرض «حريم النار», وأفضل مؤلف صاعد  عاطف يحي عن «الصندوق الأخير», وحصل على جائزة السينوغرافيا خالد توفيق عن عرض «في إنتظار اليسار», وحصل على جائزة التأليف الموسيقى أحمد راجح عن عرض الصندوق الأخير.

أما عرض «ليل الجنوب» فقد فاز بعدد من جوائز المهرجان منها أفضل تصميم استعراضات وأداء حركي للفنانة رضوى حامد مناصفة مع الفنان مصطفى حزين عن عرض «3 عروض وفرقة واحدة».

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لرباعي التمثيل في «ليل الجنوب» وفاء الحكيم، ودعاء طعيمة، وشر يهان شرابي، وسامية عاطف، كما منحت شهادة تقدير خاصة للطفل حازم عبد القادر عن دوره في نفس العرض.

وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول رجال مناصفة د.علاء قوقة عن عرض «فيرجينا وولف»، والفنان طارق الدويرى عن عرض «عدو الشعب»، والذي أهدى الجائزة للثورة المصرية وصناعها ولكل من خالد سعيد وجيكا ومينا دانيال وكل من دفعوا دمائهم ثمنا لمصر في صورة أفضل، وحصلت على جائزة التمثيل دور أول نساء الفنانة إيمان إمام عن عرض «تحت التهديد» لفرقة الحلم من الإسكندرية, وحصل على جائزة الدور الثاني للرجال الفنان عماد الراهب عن «عدو الشعب»، بينما كانت جائزة الدور الثاني للنساء من نصيب عبير على عن عرض «حريم النار».

ومنحت اللجنة شهادة تقدير خاصة للفنان جلال الشرقاوي عن عرض «الكوتش»، وقام بتوجيه الشكر لوزير الثقافة ورئيس المهرجان وقام بإهداء شهادة التقدير لشباب المسرح.

حفل توزيع جوائز المهرجان القومي للمسرح بدار الاوبرا
حفل توزيع جوائز المهرجان القومي للمسرح بدار الاوبرا
حفل توزيع جوائز المهرجان القومي للمسرح بدار الاوبرا
حفل توزيع جوائز المهرجان القومي للمسرح بدار الاوبرا
حفل توزيع جوائز المهرجان القومي للمسرح بدار الاوبرا