جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

استقالة سلام فياض

الجمعة 12 ابريل 2013 | 04:44 مساءً
القاهرة - Gololy
506
استقالة سلام فياض

دون الإعلان عن أسبابها الحقيقية قدم رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض استقالته من منصبه، ولم تعتبر الحكومة استقالة رئيسها بالخبر المفاجئ؛ إذ قدمها عدة مرات من قبل كان أولها بتاريخ الرابع من مايو 2011، والتي رفضتها الرئاسة الفلسطينية.

فياض، وفقًا لعمر الغول المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني لمحطة «بي. بي. سي»، لم تكن استقالته مفاجأة، فهو تقدم بها تلك المرة كاستحقاق وخطوة انطلاق باتجاه تطبيق اتفاق المصالحة الأخير بين حركتي المقاومة فتح وحماس.

رئيس الوزراء السابق كان قد قدم استقالته مرات عديدة وتحديدًا كلما كان يتم الحديث عن تطبيق المصالحة الفلسطينية، ليفتح بذلك المجال أمام تشكيل حكومة الوفاق الوطني الانتقالية بموجب اتفاق المصالحة، وأضاف الغول «الحكومة الفلسطينية تعمل بموجب تعليمات الرئيس الفلسطيني الذي لديه كل الصلاحية في إقالة الحكومة متى يشاء».

فمن المتوقع أن يصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن مرسومين رئاسيين بعد قبوله استقالة الحكومة الحالية.

وأشاع البعض أن استقالة فياض جاء للخلافات السياسية وتحديدًا بين فياض وعباس، عقب تقديم وزير المالية السابق نبيل قسيس استقالته؛ حيث رفض أبومازن الاستقالة بينما قبلها رئيس الوزراء المستقيل، الأمر الذي نجمت عنه تلك إشكالية التي تسببت في استقالة فياض.