جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

وفاة كارمن واينشتاين زعيمة الطائفة اليهودية في مصر

الاحد 14 ابريل 2013 | 04:32 مساءً
القاهرة - Gololy
500
وفاة كارمن واينشتاين زعيمة الطائفة اليهودية في مصر

توفيت زعيمة الطائفة اليهودية في مصر، كارمن واينشتاين، التي تعد من أكبر المناهضات من أجل الحفاظ على المعابد اليهودية والتراث اليهودي عن عمر ناهز 84 عامًا.

واينشتاين واجهت خلال السنوات القليلة الماضية اتهامات في قضية احتيال على خلفية عملية بيع لعقار مملوك للطائفة اليهودية، وحكم عليها بالسجن ثلاث سنوات لكن الحكم ألغي في الاستئناف، حسب قول ماجدة هارون محاميتها.

 كارمن واينشتاين ولدت في مصر، لأبوين مصريين، وعاش والدها في مدينة الأقصر بصعيد مصر، وتعلم اللغة العربية هناك، وقبل ذلك هاجر جدها وجدتها من أوروبا الوسطي إلي مصر، وأقاما في مدينة الإسكندرية.

 تربت كارمن في المدارس الفرنسية بمصر، وتعلمت اللغة العربية بعد إصرار والدها علي تعليمها تلك اللغة في المنزل علي أيدي مدرسين مصريين، لاسيما أن المدرسة الفرنسية التي كانت تتلقي فيها تعليمها لم تخصص سوي ساعة واحدة فقط في الأسبوع لتدريس العربية.

 في عام 1981 انتقل والد كارمن من مدينة الأقصر إلي القاهرة، وهناك عمل في طباعة الكتب، وأنشأ المطبعة التي لا يزال مقرها حتى الآن قائماً بوسط العاصمة المصرية.

 الراحلة تخرجت في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة، ثم حصلت علي درجة الماجستير من الجامعة الأمريكية، وتخصص موضوع رسالتها في كتابة المسرح.

 كان لها مواقف معارضة لقرار الحكومة بمنع إقامة أي احتفالات بمعبد "بن ميمون" بعد إعادة افتتاحه، وقالت وقتها إن الطائفة اليهودية في القاهرة برئاستي احتفلت بإعادة افتتاح المعبد بعد ترميمه، وليس لنا أي دخل في قرار الحكومة المصرية، بإقامة احتفال رسمي بتلك المناسبة أو إلغائه، فلا نتدخل في القرارات الوزارية سواء للمجلس الأعلى للآثار أو غيره من الأجهزة المصرية".

 من آراء واينشتاين أن عدد اليهود المصريين ليس مهماً بقدر أهمية الثروة اليهودية الموجودة في مصر، وهي الثروة الموجودة في عدد المعابد اليهودية في مصر، فلا يزال في مصر ما يقرب من 12 معبداً، أهمها معبد "بن عزرا" بمصر القديمة، ومعبد "بن ميمون" في حارة اليهود.

 كارمن واينشتاين دافعت عن الطائفة اليهودية عندما اتهمت بتلقي تمويلاً من إسرائيل، مشيرة إلي أنه لا توجد علاقة من قريب أو بعيد بين الدولة العبرية وأنشطة الطائفة اليهودية في القاهرة.