جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

علاء الأسواني يشبه مبارك بـ«الخنزير»

الثلاثاء 16 ابريل 2013 | 01:31 مساءً
القاهرة - فتحي خلاف
596
علاء الأسواني يشبه مبارك بـ«الخنزير»

عبر الكاتب الروائي، صاحب «يعقوبيان» علاء الأسواني عن مدي تردى الأحوال وانتشار الإحباط بين طبقات الشعب المصري، عبر قصة بطلها خنزير استخدمه أحد الحاخامات ليحل مشكلة ليهودي اشتكى من ضيق الحال.

الأسواني مثل فترة حكم مبارك بذلك الرجل اليهودي الفقير وكثير العيال، الذي يعيش في ضنك لدرجة أنه كان ينام مع زوجته وأولاده العشرة في حجرتين، لما اشتكي إلي أحد رجال الدين اليهودي أمره بأن يأخذ خنزيرا لكي يضاف الي أولاده العشرة، ولما ضاق صدر اليهودي بالخنزير وتبرزه وفاحت رائحته البشعة، أرجعه الي الحاخام وشكر الله كثيرا وحمده علي حاله بدون ذلك الحيوان وبعد تخلصه من الخنزير!.

يشير الأسواني إلي تشبيه للرئيس السابق بالخنزير الذي عاث في الأرض المصرية فسادا حتى استحكمت حلقات الضيق علي الشعب المصري الذي هب طاردا ذلك الخنزير من أرضه، وما لبث أن واجه نظام حكم جماعة الإخوان المسلمين، وان كان - في رأيه – أقل فسادا وقمعا من نظام حكم مبارك.

يؤكد الأسواني علي رأيه الذي أورده بـ«المصري اليوم»، فيقول: «يعتقد حسنى مبارك أن الشعب المصري لا يصلح لممارسة الديمقراطية، وبالتالي على المصريين دائماً أن يختاروا بين الاستبداد والفوضى».

يدلل الأسواني علي أن هذه الفكرة، هي التي طالما استُعملت لتبرير تزوير الانتخابات وقمع المعارضين من المصريين.

يسهب الكاتب الروائي في فكرة أن التجربة أفضل وسائل التعلم وفي ذلك يقول:«لقد كان وصول الإخوان للحكم خطوة ضرورية، تجربة مؤسفة لكن لا مفر من اجتيازها حتى يتعلم المصريون كيف يفصلون بين الدين ومن يتاجر به».