جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمود عباس يزور الكويت لأول مرة منذ 22 عامًا

الثلاثاء 16 ابريل 2013 | 02:49 مساءً
القاهرة - Gololy
353
محمود عباس يزور الكويت لأول مرة منذ 22 عامًا

بعد إغلاق استمر لما يقرب من 22 عامًا افتتح الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن السفارة الفلسطينية بالكويت، في أول زيارة رسمية لرئيس فلسطيني للكويت منذ انقطاع العلاقات بين البلدين.

أبومازن، وهو يرفع علم فلسطين على مبنى السفارة، أكد أن تلك اللحظة «تاريخية» وقال: «نفتخر بموقف الكويت دائمًا وأبدًا من القضية الفلسطينية، واحتضانها آلافًا مؤلفة من الشعب الفلسطيني، ولا ننسى أبدًا أن النضال الفلسطيني، ومنظمة التحرير الفلسطينية، وحركة فتح بدأت من هذا البلد، هذه اللحظة هي امتداد لهذا التاريخ العريق».

الكويت كانت داعمًا مهمًا للزعيم الراحل ياسر عرفات، الذي أطلق حركته فتح بينما كان يعمل على أراضيها عام 1964، ولكن العلاقات الثنائية بين البلدين قد توترت ثم انقطعت على خلفية موقف فلسطين من الغزو العراقي للكويت عام 1991؛ إذ أبدى عرفات تعاطفًا مع قرار الرئيس العراقي الراحل صدام حسين باحتلال الكويت.

عرفات آنذاك اعترف بعدم تأييده للغزو، لكنه اعترض على استخدام القوة ضد العراق، وطالب بحل سياسي للأزمة، ولكن بعد انتهاء الحرب أجبرت السلطات الكويتية مئات الآلاف من الفلسطينيين على المغادرة، أو طردتهم بشكل صريح وسط حالة عداء من الكويتيين تجاه الفلسطينيين.

وقد ذكرت صحف كويتية أن الكويت رفضت عام 2003 استقبال عباس عندما كان رئيسًا لوزراء عرفات، وألغت زيارة مقررة له لعدم اعتذاره عن موقف الزعيم الفلسطيني الراحل أثناء الغزو.