جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أكثر امرأة تخافها أنجيلا ميركل

الاربعاء 01 مايو 2013 | 06:20 مساءً
القاهرة - Gololy
418
أكثر امرأة تخافها أنجيلا ميركل

تتمتع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشخصية قوية سواء كلن على المستوى الداخلي أو على المستوى الدولي، مما جعل الكثيرين يطمحون في مكانتها.

وبحسب صحيفة «تايمز» البريطانية، فإن هذا العرش الراسخ للمستشارة الألمانية قد يهتز قريبًا.. وليس بأيدي عتاة الساسة التقليديين، وإنما من جانب امرأة أخرى، تعمل حاليًا داخل مجلس وزراء ميركل نفسها في منصب وزيرة العمل والشئون الاجتماعية.

أورسولا فون دير لاين 54 عامًا، التي تتمتع بمواصفات كثيرة، وتحيط نفسها بشيء من «الهالة الارستقراطية»، التي يخلقها نجوم المجتمع حولهم من العدم، على أن الاستثناء هنا هو أن هذه المرأة لم تخلق هذه الهالة من العدم، فهي سليلة بارون، وتزوجت من أسرة تتحدر من نبلاء البلاد، وعلى صعيد السلطة بالمفهوم الحديث فهي أيضًا ابنة إيرنست أولبريشت رئيس الوزراء السابق في ولاية سكسكونيا السفلى.

مجلة «دير شبيجل»، وهي المطبوعة الألمانية الأشهر في العالم، كانت صريحة بقولها: إن فون دير لاين في تناولها للأشياء بروح مقدامة وشجاعة، تهيئ لها التصدي للمشاكل وجهًا لوجه، وهي بذلك تشكل بديلاً حقيقيًا من أنجيلا ميركل المترددة دائماً.

سبب الشائعات عن طموح فون دير لاين إلى كرسي المستشارية نفسه، هو جرأتها السياسية الواقفة على عتبة العصيان لزعيمة حزب «الاتحاد الديمقراطي المسيحي» المحافظ، الذي تنتمي إليه كلتا المرأتين، فقد تحدتها علنًا بوقوفها خلف مشروع قانون لتخصيص قدر أدنى من المقاعد التنفيذية للنساء داخل مجالس الإدارات بقوة القانون، وناضلت من أجل حصولها على وعد من الحزب بأن يكون هذا الأمر ضمن النقاط الرئيسة في بيانه الانتخابي المقبل.

ميركل لم تغضب من هذا الموقف المستشارة وحسب، لأنها رأت فيه تجاوزًا سافرًا لسلطتها، وإنما أغضب أيضًا رعيل الحزب القديم... ولكن على المستشارة نفسها، وينطلق هؤلاء من حقيقة أن فون دير لاين قادرة على «التحريك السياسي ولفت الأنظار، خاصة وسط قطاعي النساء والشباب» على نحو لم تثبت ميركل أنها قادرة عليه.

يذكر أن أورسولا فون دير لاين ولدت في بروكسل في أكتوبر 1958، ثالث أبناء الألمانييْن هايدي أديل وإيرنست أولبريشت، الذي ترأس الوزراء في سكوسنيا السفلى من 1976 إلى 1990، ونشأت بين ستة أخوة منهم بنت والبقية ذكور، تلقت تعليمها الابتدائي والثانوي في المدرسة الأوروبية، بروكسل، ثم انتقلت إلى دراسة الاقتصاد في جونتنبرج ومونستر، ألمانيا، ثم لندن، وتخرجت بشهادتها في 1978، ثم عادت إلى ألمانيا، وفي 1987 تخرجت في كلية الطب في جامعة هانوفر الألمانية، وفي 2001 حصلت على ماجستير الصحة العامة.