جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

السجن 80 عامًا لرئيس جواتيمالا السابق إيفراين رايوس مونت

السبت 11 مايو 2013 | 04:36 مساءً
القاهرة - Gololy
442
السجن 80 عامًا لرئيس جواتيمالا السابق إيفراين رايوس مونت

لارتكابه جرائم حرب وإبادة جماعية أدانت محكمة جواتيمالا الرئيس السابق للبلاد الجنرال إيفراين رايوس، وحكمت عليه بالسجن 80 عامًا، وذلك في أول حكم من نوعه ضد رئيس دولة سابق في أمريكا اللاتينية.

رايوس حُكم عليه بالسجن 50 عامًا في جريمة الإبادة و30 عامًا أخرى بجرائم الحرب، أي ما مجموعه السجن لمدة 80 عامًا، وهذا أول إقرار رسمي بحدوث إبادة جماعية بحق سكان البلاد الأصليين خلال الحرب الأهلية التي استمرت 36 عامًا تقريبًا.

وقبل النطق بالحكم، القابل للاستئناف، أكدت القاضية ياسمين باريوس أن أعمال الرئيس السابق ترقى إلى إبادة جماعية، والعقوبة المناسبة لها يجب أن تطبق بحق المدان.

الشهود الذين أدانوا رايوس تعاقَبوا على المنصة، وبلغ عددهم أكثر من مائة ناج رووا الفظائع التي ارتكبها العسكريون بحقهم، وسردت نساء من السكان الأصليين وقائع جرائم الاغتصاب التي ارتكبها بحقهن عسكريون في الجيش، وهو أمر نفاه الرئيس الحالي للبلاد الجنرال المتقاعد أوتو بيريز مولينا.

ومنذ 19 مارس الماضي يحاكم رايوس مع رئيس الاستخبارات السابق خوسيه ماوريتسيو رودريجيز، بتهمة الوقوف وراء مجزرة ارتكبها الجيش وراح ضحيتها 1771 هنديًا من عرقية المايا في مقاطعة كيشيه بشمال البلاد، هذا بخلاف نحو 200 ألف قتيل ومفقود خلال فترة الحرب الأهلية «1960-1996» بحسب الأمم المتحدة.