جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

علي جمعة يفتح النار على الهلالي

الخميس 16 مايو 2013 | 02:11 مساءً
القاهرة - Gololy
341
علي جمعة يفتح النار على الهلالي

هاجم الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية، الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، بسبب آرائه الغريبة في كتابة «الإسلام وإنسانية الدولة».

جمعة انتقد كتاب الهلالي في تقرير تضمن عدة نقاط أهمها استنكاره لكون أحكام الفقه توصف بالشرعية، وإطلاقه على الأحكام الفقهية بأنها أحكام لا توصف بكونها من الدين، وتناقضه في احتجاجه بالإجماع وقوله إنه غير متحقق وقوعه، بل وقوعه ضربا من الوهم والخيال.

ومن الأخطاء التي ذكرت عدم اعتناء المؤلف بالآيات القرآنية الثابتة المعصومة وإطلاقه بعض المصطلحات والأفكار والتأصيل والترويج لها، مثل فكرة إنسانية الإسلام، وما ذكره الهلالي عن العلماء والعامة، ووصفهم بأوصاف لا تليق بهم، وأن بعض العلماء شاركوا في تضليل الأمة، وأن بعضهم استعبد الناس باسم الدين.

الدكتور جمعة رأى أنه ينبغي أن يكون العنوان الأليق بالكتاب «الإسلام وإنسانية الدين» بدلاً من «الإسلام وإنسانية الدولة» حيث بالغ المؤلف إلى حدٍّ كبير في تقدير العنصر الإنساني في إدراك الشريعة وفقهها.

وأنهى جمعة تقريره بقوله: «نسأل الله أن يرجع الأستاذ الدكتور سعد الدين هلالي إلى جادة الصواب، وأن يراجع أفكاره التي طرحها في هذا الكتاب، وأن يرجع إلى ما عليه العلماء، وأن يكون هذا التقرير سهما في هذا الاتجاه ودعوة إلى العودة إلى الرشاد».