جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

كم دفع معمر القذافي لحملة نيكولا ساركوزي الانتخابية؟

الجمعة 21 يونية 2013 | 03:39 مساءً
القاهرة - Gololy
609
كم دفع معمر القذافي لحملة نيكولا ساركوزي الانتخابية؟

أكد المستشار الدبلوماسي للرئيس الراحل معمر القذافي، في شريط بث مؤخراً أن ليبيا مولت في 2007 حملة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لانتخابات الرئاسة، وهو ادعاء ينفيه ساركوزي.

مفتاح ميسوري المستشار الدبلوماسي والمترجم الخاص للقذافي قال: قال القذافي لي شفهيا إن ليبيا دفعت 20 مليون دولار لحملة ساركوزي.

سيف الإسلام القذافي كان قد اتهم ساركوزي بتقاضي أموال من والده، في مارس 2011 إبان الحملة الجوية التي نفذها حلف شمال الأطلسي على ليبيا، والتي لعبت فرنسا ساركوزي فيها دورا طليعيا، وقال سيف الإسلام قبل سقوط نظام والده: "نحن مولنا حملته ولدينا الأدلة كما إننا مستعدون لكشف كل شيء لدينا بالتفاصيل".

المحامي التونسي لرئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي، المسجون في تونس أكد لاحقاً هو الآخر أن معمر القذافي ونظامه والمسئولين الذين يعملون معه، مولوا الحملة الانتخابية لساركوزي في 2007 حسب ما ذكر المحامي بشير السيد، مشيرا إلى مبلغ قيمته نحو 50 مليون يورو.

الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي يخضع لتحقيق فتح في وقت سابق من العام الحالي، في اتهامات بضلوعه في "فساد فعال وثانوي" والمتاجرة بالنفوذ وغيرها من الممارسات، كما يخضع لتحقيق رسمي حول ادعاءات تقول إنه تسلم تبرعات غير قانونية لحملته الانتخابية عام 2007 من ليليان بيتانكور، وينفي ساركوزي كل التهم الموجهة إليه.

وكان نيكولا ساركوزي قد ألمح إلى احتمال ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع إجراؤها في عام 2017، ولكن هذا القرار مرهون بالنتائج التي ستتمخض عنها التحقيقات التي يخضع لها، حسب ما يقول مراقبون.

نيكولا ساركوزي و معمر القذافي
نيكولا ساركوزي و معمر القذافي
ساركوزي و معمر القذافي