جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تميم بن حمد بن خليفة.. أميرًا جديدًا لقطر.. تعرف عليه

الثلاثاء 25 يونية 2013 | 01:36 صباحاً
القاهرة - Gololy
1306
تميم بن حمد بن خليفة.. أميرًا جديدًا لقطر.. تعرف عليه

بعد أن التقى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد، لبحث تسليم السلطة لولي العهد، فقد أعلن الديوان الأميري في قطر أن حاكم البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيسلم السلطة لولي عهده الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وجاء في بيان أصدره الديوان، أن القطريين مدعوون لمبايعة الأمير الجديد يومي الثلاثاء والأربعاء، وتم إعلان الثلاثاء عطلة رسمية في البلاد بهذه المناسبة، حسبما ذكرت قناة الجزيرة الفضائية القطرية.

وكالة الأنباء القطرية قالت: إن الشيخ حمد سيلقي خطابا في الساعة الثامنة من صباح الثلاثاء يعلن فيه التغيير، وصرح دبلوماسيون في وقت سابق بأن تسليم السلطة شمل أيضا استقالة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، والذي يشغل أيضا حقيبة الخارجية، حيث يتولى بن جاسم منصب رئيس الوزراء منذ عام 2007 ، كما يشغل أيضا منصب نائب رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، ومن المتوقع أن يحتفظ بهذا المنصب، ولدى جهاز قطر للاستثمار أرصدة تقدر بين 100 مليار و200 مليار دولار.

ولي العهد الشيخ تميم الذي سيخلف والده في الحكم، ولد  في عام 1980 وهو الابن الثاني للأمير وزوجته الثانية الشيخة موزة، ويشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس اللجنة الأوليمبية القطرية، وتخرج من كلية "ساندهيرست" العسكرية البريطانية، وله زوجتان وست أبناء، عمر الكبرى بينهم سبع سنوات، أما نجله الذكر الأكبر فيبلغ من العمر خمس سنوات.

الشيخ تميم يتولى قيادة القوات المسلحة بالنيابة عن والده، كما أنه نائب رئيس المجلس الأعلى للشئون الاقتصادية والاستثمار، إضافة إلى أنه مشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر.