جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الرئيس الإيراني حسن روحاني متهم بالغش

الجمعة 28 يونية 2013 | 02:10 مساءً
القاهرة - Gololy
340
الرئيس الإيراني حسن روحاني متهم بالغش

يواجه الرئيس الإيراني المنتخب مؤخراً حسن روحاني، اتهامات بمزاعم "غش" في الدكتوراه التي حصل عليها.

صحيفة "الديلي تليجراف" كانت قد نشرت مقالا لدايمين ماكيلوري وأحمد فهدت بعنوان "جامعة تحقق في مزاعم غش ضد الزعيم الإيراني الجديد"، وقالت إن جامعة بريطانية أكدت أنها تلقت شكوى تزعم أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، غش في قسم من رسالة الدكتوراه التي حصل عليها في التسعينيات.

ناشطون إيرانيون قاموا بتحليل مقاطع من رسالة الدكتوراه الخاصة بالرئيس الإيراني الجديد، والتي حصل عليها من جامعة جلاسكو كاليدونيان، وجاء عنوان الرسالة "مرونة الشريعة بالإشارة إلى التجربة الإيرانية"، ووجدوا أنها تقارب نص كتاب لمؤلف إيراني.

بهداد مرشدي، وهو كاتب يقيم في لندن، أضاف: يبدو أن روحاني نقل مقاطع من كتاب لمحمد هاشم كمالي، رئيس المعهد الإيراني الدولي للدراسات الإسلامية المتقدمة، مشيراً إلى أن كمالي على صلة وثيقة بالنظام ولكن الكتاب نشر باسمه والمقاطع تكاد تكون متطابقة، وقال: سنتقدم بطلب للجامعة لإبطال الدكتوراه.

الناطق باسم الجامعة تشارلز ماجي، أكد أن الجامعة تلقت الشكوى بشأن المزاعم من ناشط آخر في الولايات المتحدة وإنها ستنظر في الأمر، مضيفاً أن مكتبة الجامعة تحققت من أن الرسالة تشير إلى كتاب كمالي وإلى أن اسمه واسم كتابه مذكوران في قائمة المراجع المستخدمة في الرسالة.

يذكر أن روحاني كان قد  فاز بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، في الدورة الأولى بعد حصوله على نسبة 50.68% من إجمالي الأصوات، بما يُعد مفاجأة للمجتمع الدولي حيث يمثل عودة للإصلاحيين إلى الحكم في الجمهورية الإسلامية.