جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالرحمن القرضاوي لوالده: مرسي لا شرعية له

الثلاثاء 09 يوليو 2013 | 10:23 صباحاً
القاهرة - Gololy
528
عبدالرحمن القرضاوي لوالده: مرسي لا شرعية له

عارض الكاتب عبدالرحمن يوسف القرضاوي فتوى والده الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، التي أكد فيها وجوب مساندة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

عبدالرحمن أبدى تحفظه على فتوى والده لأن ما كتبه لم يكن رأيًا سياسيًا يحتمل الصواب والخطأ، بل كانت فتوى شرعية يفتي بها إمام الوسطية الشيخ يوسف القرضاوي، وهو ما أذهلني وأربكني وآلمني.

عبدالرحمن كتب في مقاله بـ«اليوم السابع» مخاطبًا والده: «إن اللحظة الراهنة بتعقيدها وارتباكاتها جديدة ومختلفة تمامًا عن تجربة جيلكم كله، ذلك الجيل الذي لم يعرف الثورات الشعبية الحقيقية، ولم يقترب من إرادة الشعوب وأفكار الشباب المتجاوزة، ولعل هذا هو السبب في أن يجري على قلمك ما لم أتعلمه أو أتربى عليه يومًا من فضيلتكم».

نجل القرضاوي أشار إلى أن المقارنة بين مرسي ومبارك غير مقبولة، وهذه رؤية جيلنا التي ربما لا يراها من قبلنا، مضيفا: «إن جيلنا لم يصبر على الاستبداد ستين أو ثلاثين عاما، بل هو جيلكم الذي فعل ذلك باسم الصبر».

وتابع: لو أن مرسي قد ارتكب واحدا في المئة مما ارتكبه سابقوه، فما كان لنا أن نسكت عليه، وهذا حقنا، ولن نقع في فخ المقارنة بستين عاما مضت، لأننا إذا انجرفنا لهذا الفخ فلن نخرج من الماضي أبدا.

عبدالرحمن ذكر: لقد كنتُ وما زلتُ من الثائرين الذين يطالبون بالحرية للناس جميعا، فكنت في الميدان يوم الخامس والعشرين من يناير، ويوم الثلاثين من يونيو أيضا، ولم أشغل نفسي بالمطالبة بإقامة شرع الله، ولم أرى أن من حقي فرض الشريعة على أحد، بل شغلت نفسي بتحريض الناس أن يكونوا أحرارًا، فالحرية والشريعة عندي سواء.