جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

سامي مغاوري لـGololy: الجماعة بالفعل إرهابية.. وأحمد شفيق كان سبب قلقي

السبت 31 اغسطس 2013 | 07:56 صباحاً
القاهرة - إبراهيم عبدالرازق
543
سامي مغاوري لـGololy: الجماعة بالفعل إرهابية.. وأحمد شفيق كان سبب قلقي

يرى الفنان المصري سامي مغاوري أن الصراع السياسي في مصر الآن أصبح غير متكافئ؛ فهناك دولة بكل مؤسساتها تسير في خطوط متوازية بينما تأتي جماعة الإخوان المسلمين ومن وراءها تيارات الإسلام السياسي لتسير عكس اتجاه الدولة، مشيرا في حواره مع Gololy إلى أنه يوافق على إدراج الجماعة ضمن المنظمات الإرهابية الدولية، مؤكدة أن الأزمة التي تمر بها مصر أثرت بشكل مباشر على أجور الفنانين إلى جانب قلة الإنتاج... إلى نص الحوار.

كيف يقرأ الفنان سامي مغاوري الأحداث التي تمر بها مصر الآن؟

أولا أنا حزين ككل المصريين في ظل كم الأحداث المؤسفة التي نشاهدها ونعيشها، ثانيا، لا نستطيع أن نطلق على ما يجري مصطلح الصراع السياسي؛ فالصراع يكون بين أطراف متساوية أو متوازية، لكن في هذه الحالة نجد الشعب بكل مؤسساته في جانب والإخوان كجماعة في الجانب المقابل.

البعض يدعو الآن إلى إدراج الجماعة كمنظمة إرهابية فهل أنت مع هذه الدعوة؟

الجماعة أثبتت بأفعالها أنها جماعه إرهابيه، تريد تقويض مصر، وما يحدث الآن حرب جديدة منذ الحروب التي خاضها الجيش المصري في العصر الحديث في الستينات والسبعينات، واليوم يقوم الجيش بحرب ضد الإرهاب وضد تقسيم مصر، والشعب كله حكومة وجيش وشعب واقفين ضد هذا الإرهاب.

بصفتك عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية؛ ما هو الدور الذي تقوم به النقابة في هذه المرحلة الحرجة؟

طبعا النقابة لها دور والنقابة ليست فقط ال12 عضو داخل مجلس الإدارة؛ ولكن هي تشمل كل الأعضاء من الفنانين، ولقد رأينا الفنانين منذ ثورة 25 يناير وحتى ثورة 30 يونيو موجودة في الشارع وسط الجماهير ومتواجدة في كل الفعاليات.

ولكن هذا دور وطني نابع من الفنانين لكنى أتحدث عن الآليات التي تستخدمها النقابة في الأزمة؟

كفنانين سلاحنا الرئيسي هو الإبداع والفن، لذا دعونا لعمل أعمال فنيه ترسل رسالة إلى كل شعوب وإدارات وحكام العالم يقوم بها الفنانين متبرعين لان النقابة ليست جهة إنتاج، وهناك اتفاق لعمل حفلات وعروض يكون دخلها لدعم مصر بالاتفاق مع النقابات الفنية الأخرى كنقابه الموسيقيين ونقابه السينمائيين، وقد رأينا احد الأعمال الفترة الماضية، وهى أغنية تسلم الأيادي فقد قام بها الفنانين متبرعين وأي عمل يقوم به أي فنان فهو يمثل النقابة، كما قاطعنا وطالبنا من الجميع مقاطعه الأعمال التركية بسبب ممارسات تركيا خلال الأزمة.

مع كل أزمة في مصر تتوقف الأعمال الفنية فما تأثير ذلك على الفنانين ودور النقابة في مواجهة هذه الأزمة؟

نعم هذه مشكلة كبيرة ولو نظرنا إلى كم الإنتاج العام الماضي من المسلسلات كان 56 مسلسلا أما هذا العام فكان 12 مسلسلا، وبالتأكيد اثر هذا على التشغيل، ولكن النقابة ملهاش ذنب في ده لانه مرتبط بالحالة الاقتصادية للبلد وبقدرة الشركات الإنتاجية، مما تسبب في تخفيض أجورنا إلى أكثر من النصف، لكننا كنقابه نعمل على حل هذه الأزمة بالطرق الممكنة ولكن الحل الأمثل هو عودة الاستقرار لمصر.

هل كان "حافظ مشهور" في مسلسل "اسم مؤقت" تلميح إلى شخصية ما بعينها في الواقع السياسي؟

لا أخفي عليك، فقد شعرت بالقلق أثناء أدائي لدور المرشح الرئاسي للتيار العسكري، وهي الشخصية التي توقع الكثيرون أن بها إشارة للفريق أحمد شفيق، وقد شعرت بخوف كبير من الدور بعدما قرأت السيناريو، وتوقعت أن تثير الشخصية  جدل لما بها من إسقاط على أحمد شفيق أو الراحل عمر سليمان.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] الفنان سامي مغاوري يتحدث للزميل إبراهيم عبدالرازق[/caption]

رغم أعمالك المسرحية الكوميدية إلا أن اغلب أعمالك في التلفزيون والسينما جادة فما سر ذلك؟

أنا فنان مسرحي وجميع أدواري التي قدمتها على المسرح كوميدية، وكان آخرها مسرحية  في بيتنا شبح، ورغم أدواري الكوميدية في المسرح إلا أن المخرجين يروني أفضل من وجهة نظرهم في الأدوار الجادة، ولا استطيع أن اطلب منهم إعطائي دورا كوميديا، فانا ممثل في الأساس أقوم بأداء كافة الأدوار الجيدة التي تعرض على، وبالرغم من أن دوري في مسلسل "الزوجة الرابعة"  الذي عرض في شهر رمضان الماضي كوميدي، إلا أنني كنت محكوماً بالدور ولم يكن بوسعي أكثر من ذلك، خصوصاً أنني عاشق للكوميديا.

هل سنراك في المسرح قريبا مجددا؟

بالفعل هناك أعمال مسرحية عرضت على، وستكون أعمالا ضخمة وبها نجوم كبار في ظل النهج الذي تنتجه قطاعات المسرح بعد تغيير قياداتها، ولكن كل ذلك مرتبط بعودة الهدوء للشارع المصري أن شاء الله.