جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

كمال الجنزوري يخرج عن صمته ويكشف المستور في سيرته الذاتية

الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 | 11:10 صباحاً
القاهرة - Gololy
1060
كمال الجنزوري يخرج عن صمته ويكشف المستور في سيرته الذاتية

بعد صمت طويل، فتح الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء الأسبق، صندوقه الأسود المليء بالأسرار، حيث كشف أن اللواء عمر سليمان أخبره بأن الرئيس مبارك يشعر بأنه كان يعامله ندا بند، وليس كمجرد "مدير لمكتبه".

الجنزوري أضاف قائلاً: إن عمر سليمان أبلغني نصاً بقوله.. "لقد أقنعه الذين حوله أنك أصبحت ندًّا له".. مضيفا إن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اشترط ذات مرة عند زيارته القاهرة في إحدى المرات 1997 عدم حضور عمرو موسى وزير الخارجية وقتئذ.

رئيس الوزراء الأسبق أكد في كتابه الجديد "سنوات الحلم والصدام والعزلة"، أنه شعر بالمرارة وقتها وكتب ورقة للرئيس أنه سينصرف حفاظا على شعور عمرو موسى وإعفائه من الحرج، لافتا إلى أنه عندما خرج وجد عمرو موسى يجلس مع زكريا عزمي وجمال عبد العزيز سكرتير الرئيس، يشكو من هذه المعاملة التي انصاع فيها الرئيس لأوامر نتنياهو.

وأوضح في كتابه أن زكريا عزمي هو من أجج الصدام بينه وبين الرئيس مبارك، حيث وجد عزمي فرصة عدم مرافقة الجنزوري لإيهود باراك من المطار إلى دار السكن، وعندها ثار مبارك حيث لم يكن نائما بشكل جيد، واشتد النقاش بينه وبين مبارك في التليفون.

وكشف أنه بعد انتهاء حرب الخليج وتحرير الكويت من الغزو العراقي، قرر الرئيس الأمريكي بوش الأب مكافأة مالية لمصر لمشاركة القوات المسلحة المصرية في هذه الحرب، وكان القرار إلغاء الدين العسكري للولايات المتحدة على مصر والبالغ نحو 7 مليارات دولار، وتصادف أن هذا القدر يبلغ نحو 50% من إجمالي الدين الأمريكي على مصر.