جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ماذا قال أحمد مكي عن قفص محمد مرسي؟

الخميس 20 فبراير 2014 | 02:08 صباحاً
القاهرة - Gololy
443
ماذا قال أحمد مكي عن قفص محمد مرسي؟

قال المستشار أحمد مكي، وزير العدل الأسبق، في برنامج «على مسؤوليتي» على شاشة «الجزيرة مباشر مصر»، مساء الأربعاء،

أكد المستشار أحمد مكي، وزير العدل الأسبق، أن محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بها خروقات قانونية كبيرة، حيث أن الصندوق الزجاجي الذي وضع به وباقي المتهمين ينتقص من مصداقية المحاكمة ونزاهتها، واصفاً هذا التصرف بأنه تكرار للمنكر وعدم إنكاره.

مكي أوضح خلال برنامج "على مسئوليتي" على قناة الجزيرة مباشر مصر، أنه كان ينبغي أن تكون المحاكمة علنية بمعنى الكلمة ولا يحجب فيها صوت المتهمين، حتى يسمعهم الناس في القاعة وعلى الملأ، مشيراً إلى أن من يحاكم الآن لم تتوافر لهم ضمانات المحاكمة العادلة التي ينص عليها القانون والدستور.

ووصف قيام المحكمة بعزل مرسي وباقي المتهمين عن المحامين والجلسة بأنها إخلال بحق الدفاع، ومن حق المتهم شخصياً أن يترافع عن نفسه وأن يناقش الشهود ويشارك المحامي في الرد، ومن حقه المتابعة والمشاركة في أحداث الجلسة وله حق التعقيب على كل شيء.

وأضاف أن محكمة العدل الدولية أدانت استخدام الأقفاص لأنها تحول بين المتهم والدفاع وتتناقض مع مبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته، كما أنها عملية مهينة للمتهم وجميعنا يعلم أن الدول الأجنبية يجلس فيها المتهم إلى جوار محاميه في الصفوف الأولى في وجود حراسة عن بعد، لافتاً إلى أن محكمة النقض المصرية منذ نشأتها تتبع نفس النهج الأجنبي ولم تستخدم أبدًا الأقفاص.