جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

رجب طيب أردوغان رئيساً لتركيا

الاثنين 11 اغسطس 2014 | 01:12 صباحاً
القاهرة - Gololy
473
رجب طيب أردوغان رئيساً لتركيا

أعلن رئيس هيئة الانتخابات في تركيا، فوز رجب طيب أردوغان، بالانتخابات الرئاسية من جولتها الأولى، واعترف مرشح المعارضة الرئيسي، أكمل الدين إحسان أوغلو، بنتيجة الانتخابات وهنأ أردوغان على فوزه.

أردوغان، وبحسب النتائج، فقد حصل على 53.2% من إجمالي عدد الاصوات، بينما حصل إحسان أوغلو على 38% أما صلاح الدين دميرتاس فحصل على 9%.

عملية التصويت كانت قد انتهت في الثانية من بعد ظهر الأحد بتوقيت جرينتش، وكان نحو ثلاثة وخمسين مليون ناخب تركي، قد توجهوا إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي عبد الله غول.. حيث تُعد المرة الأولى التي يختار الناخبون الأتراك رئيسا للجمهورية في انتخابات عامة، بعدما كان البرلمان التركي يتولى انتخاب رئيس البلاد.

انتخابات الرئاسة التركية تنافس فيها، رئيس الوزراء التركي الحالي، رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب المرشح الكردي صلاح الدين دميرتاس، وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز أردوغان، ذو التوجهات الإسلامية بالانتخابات، حيث يشغل منصب رئيس الوزراء منذ عام 2003 إذ تمكن من تحديث المجتمع التركي إلا أنه يواجه أيضا اتهامات بمحاولة "أسلمة" المجتمع مع التفريط في الحقوق المدينة.

إحسان أوغلو صاحب الـ 71 عاما، هو مرشح مشترك لحزبي المعارضة الرئيسيين في البرلمان، وهما حزب الشعب الجمهوري "يسار الوسط" وحزب الحركة الوطنية "أقصى اليمين"، وقد تعهد بالحفاظ على الدور التقليدي للرئيس، وأكد على أنه ليس من مهام الرئيس أن يدير الشئون اليومية للبلاد.

أما دميرطاش البالغ من العمر 41 عاما، فيتزعم حزب الشعب الديمقراطي "يسار" وهو سياسي معروف من الأقلية الكردية، وترددت أنباء بأنه ركز حملته على مناصرة حقوق المقموعين والفقراء والشباب والطبقة العاملة.