جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

إحالة زاهي حواس للنيابة

الاربعاء 12 نوفمبر 2014 | 02:19 مساءً
القاهرة - Gololy
285
إحالة زاهي حواس للنيابة

قررت محكمة جنايات الجيزة إحالة زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار الأسبق، للنيابة العامة بشأن مخالفته لقانون الآثار في اتخاذ الإجراءات اللازمة، في قضية استيلاء 9 متهمين على خرطوش الملك خوفو وقطع أثرية من أهرامات الجيزة، وتهريبها.

المحكمة قررت حبس التسع متهمين ومن بينهم 3 يحملون الجنسية الألمانية، والعزل من وظائفهم، حيث كشفت أوراق القضية أن المتهمين الألمان قاموا بهذا الإجراء في إطار محاولة لإثبات أن هرم خوفو لم يبن في عصر الملك خوفو، حيث قام أحد المتهمين الألمان بأخذ جزء من الخرطوش المكتوب عليه اسم الملك خوفو باللون الأحمر لتحليلها.

من جانبه، أكد زاهي حواس أنه ترك عمله بوزارة الآثار في شهر يوليو 2011، في الوقت الذى اعترف فيه العلماء الألمان في مواد وثائقية مسجلة أنهم أخذوا العينات من خرطوش الملك خوفو في شهر يوليو 2013.

حواس أوضح أنه غير مسئولاً عن هذه القضية، لافتاً إلى أن العلماء الألمان دخلوا المنطقة الأثرية بالهرم الأكبر في 17 أبريل 2013 بتصريح من الدكتور مصطفى أمين، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وكان المسئول عن وزارة الآثار آنذاك محمد إبراهيم، كما كشف حواس أن العلماء الألمان الثلاثة أعادوا خرطوش الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر منذ ثلاثة أشهر للسفير المصري ببرلين.