جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نضال الشافعي لــGololy: عملي مع السقا شرف كبير.. وتغيير جلدي كان صعباً

السبت 29 نوفمبر 2014 | 01:23 مساءً
القاهرة - نسرين الرشيدي
1056
نضال الشافعي لــGololy: عملي مع السقا شرف كبير.. وتغيير جلدي كان صعباً

تخرّج الفنان نضال الشافعي من معهد التمثيل ثم التحق باستديو مركز الإبداع وبدأ مشواره الفني من خلال مسرح الهواة وكان مسلسل "تامر وشوقية" نقلة مختلفة بالنسبة له بعد أن رشحه له المخرج شريف عرفة لينطلق بعدها من محطات نجاحات مختلفة فى الدراما التلفزيونية والسينما، منها فيلم "الديلر" ومسلسل فرقة ناجي عطالله والشك ودلع البنات وغيرها من الأدوار الذى نجح من خلالها أيضا تقديم البطولة.

Gololy التقى الممثل نضال الشافعي للتعرف منه على أهم مشاريعه الفنية القادمة، وكيف كانت تجربته مع الزعيم عادل إمام والمخرج الكبير شريف عرفة، إلى نص الحوار:

•    ألا تعتبر عودتك للأدوار الصغيرة من خلال فيلم الجزيرة 2 بعد تقديمك للبطولة أمر ليس فى صالحك؟

المسألة بالنسبة لى لها حسابات أخرى، أولا فيلم الجزيرة ليست فيلم عادى فهو عبارة عن ملحمة وفيلم دسم ويشارك فيه نخبة من النجوم، كما إننى لم أحسبها بمساحة الدور ومساحة دورى فى الجزء الثانى من الفيلم أكبر من الأول ولكن هناك أسباب أخرى بعيدا عن كونه فيلم غير عادى ومهم هو أن العمل مع مخرج بحجم شريف عرفة لو مشهد فذلك دور كبير وهو من اكتشفني وقدمني، ولو طلب منه الظهور لو أن أمر من أمام الكاميرا سأوافق، وأيضا عملي مع النجم أحمد السقا شرف لي، فقد أيضا قدمنى معه فى أكثر من عمل إضافة إلى أن دوري فى الجزيرة مهم وصعب وليست سهل وأضاف لى الكثير .

•    تقديمك لدور شخص من الصم والبكم، إلى أى مدى واجهت معه صعوبات؟

الأمر لم يتوقف فقط عند حد الصعوبة؛ بل كان تحديا كبيرا لى لكونك تعتمد فى إيصال أحاسيسك ومشاعرك دون التعبير بالكلام، بل تعتمد طوال الوقت على الكلام بالإشارة فهذا أمر صعب ونجحت فى ذلك بكونى ذهبت لمدرسة الصم والبكم حتى تكون الإشارة صحيحة دون الاستهانة بهم لكونهم أشخاص على قدر كبير من الإحساس وأنقياء ولديهم عالم خاص بهم .

•    وماذا عن جرعة الكوميديا التى تم إضافتها للعمل؟

رغم أن الفيلم ليس كوميديا لكن كوميديا الموقف نجحت فى خلق حالة من الضحك عند الجمهور ولم يتم فرضها على العمل بل كانت طبيعية جدا وفى صالح العمل.

•    عرفك الجمهور كفنان كوميدي ولكن نجحت فى الانتقال لأدوار أخرى ألم تخشى رد فعل الجمهور؟

لا أنكر أن هذا الأمر كان يسبب لي قلقا، فقد اعتاد الجمهور على تقديمى للكوميديا فى عدة أعمال كثيرة وكان من الصعب أن تحدث هذه النقلة ولكن كفنان لابد أن أغير جلدى خاصة وإننى لدي طموحات وأحلام فى تقديم أدوار وأعمال مختلفة وحدث ذلك عندما عرض عليا مسلسل الشك لأقدم شخصية أدهم المليئة بالشر وتلك الشخصية الانتهازية والمخادعة فاعتذرت عن العمل فى البداية خوفا من عدم تقبل الجمهور لها ولكن وجدت تمسك من أسرة المسلسل بى ومن منتج المسلسل محمود شميس الذى حاول إقناعى وشجعنى على تقديمها وقررت أن أخوض المغامرة وحققت من خلالها النجاح وأيضا قدمت شخصية مختلفة من هذا العام من خلال مسلسل "دلع البنات" وكانت أيضا بعيدا عن الكوميديا .

•     وماذا عن مسلسل خيانة عصرية وفيلم ضغط عالى؟

مسلسل خيانة عصرية مسلسل يدور فى قالب رومانسى ويتضمن الإثارة والتشويق وتم تصوير حوالى 20% منه فقط ومن المقرر استئناف تصويره في شهر فبراير المقبل استعدادا لعرضه في رمضان 2015 ... أما فيلم ضغط عالى فقد تم الانتهاء من تصويره ولم يتبقى منه غير مشاهد قليلة ولكن يبدو إنه أصبح يواجه المجهول وأتمنى أن تنتهى أزمته ويتم الإفراج عنه.

•    ذكرت كثيرا أن تجربتك في "مركز الإبداع" كان نقطة تحول في حياتك الفنية، كيف ذلك؟

هذا حقيقي، ويرجع هذا لأمرين؛ الأول: أننى تعلمت الكثير من مشروع أستديو مركز الإبداع الكثير واكتسبت خبرة مختلفة عن ما قمت بدرسته فى معهد التمثيل وقدمت العديد من الأدوار على مسرحها وأعتبرها مرحلة اكتساب خبرة وسنفرة للممثل .

الأمر الثانى هو أنه كان بوابة لى لكل ما أنا فيه الآن حيث شاهدنى المخرج شريف عرفة بعد مشاهدته لى أثناء تقديمى للعرض المسرحى " أيامنا الحلوة" بمركز الإبداع ورشحنى للمشاركة فى المسلسل الست كوم " تامر شوقية " وحدثت الانطلاقة من بعدها وقدمت العديد من الأعمال والأدوار المختلفة .

•    نجحت من خلال أدوارك على تقديم نفسك فى كل مرة بشكل مختلف.. فهل هناك مقاييس لإنتقاء هذه الأدوار؟

السيناريو القوى والدور الجيد والإخراج هما أهم شيء فى أى عمل وأركز بعد ذلك على دورى الذى أنظر له دائما على كونه بطولة حتى لو لم يكن كذلك فالأهم أن يكون محورى ومؤثر فى الأحداث .

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] نضال مع السقا[/caption]

•    ذكرت أن الممثل فى حاجة للمخرج القوى، فهل معنى ذلك إنك ترفض التعامل مع مخرج لأول مرة؟

ليس بهذا المعنى.. فما يحدد هذا التعاون هو قوة ورؤية المخرج حتى لو كان لأول مرة فهناك مخرجين لأول مرة قدموا رؤية مختلفةوقدموا أعمال ناجحة، ما قصدته هو الوجه الآخر بمعنى أن الممثل مهما كان قوى بحاجة لمخرج يرى فيه الجانب الأخر ويقدمه بشكل مختلف وجديد وأقرب للمصداقية وإذا لم يقدم من الفنان شيء مختلف فهنا لم يقدم جديد لكن قوته وموهبته تجعله يذهب إلى مناطق مختلفة لم يتم التطرق لها .

•    وهل تسعى لإختيار أدوار بعينها فى الوقت الحالي؟

أسعى دائما لاختيار أدوار قريبة من الناس وتعبر عن الواقع الحقيقي ومازال لدى أحلام لتقديم أدوار كثيرة مختلفة ويلاحظ الجمهور ذلك مثلما حدث مع أدوارى السابقة ونجحت فى تقديم أوجه كثير .

•    من هما النجوم الذي تعتبرهم مثلا أعلى لك فى التمثيل؟

الراحل الفنان أحمد زكى والذى كان بأسلوب وأداء فى منتهى البراعة  والرحل عادل أدهم، وأيضا الفنان عادل إمام زعيم جمهورية الضحك، ومن نجوم الأبيض والإسود محمود المليجى وزكى رستم .

•    تعاونت مع الفنان عادل إمام من خلال مسلسل" فرقة ناجى عطالله" فهل سعيت ذلك؟

كنت أتمنى ذلك خاصة أنني أعتبره كما ذكرت من الفنانين الذين أعتبرهم مثل أعلى فى التمثيل وكانت تجربة لا مثيل لها وأتمنى تكراراها فالعمل مع الفنان عادل إمام بمثابة نقلة فنية وشرف كبير لي.

مؤتمر صحفي لفيلم الجزيرة 2 - احمد السقا
نضال الشافعي