جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مهرجان الأقصر السينمائي يكرم رائد السينما الفرنسية ايف بواسيه

الاحد 18 يناير 2015 | 01:52 مساءً
القاهرة - Gololy
367
مهرجان الأقصر السينمائي يكرم رائد السينما الفرنسية ايف بواسيه

قرر القائمون على مهرجان الأقصر السينمائي المصري الأوربي في دورته الثالثة التي ستنطلق يوم 24 يناير الجاري، تكريم رائد سينما اليسار بفرنسا المخرج وكاتب السيناريو ايف بواسيه، والذي بدأ مشواره كناقد سينمائي، حيث كتب لعدد من الصحف من بينها السينما و ميدى مينوى فانتاستيك، وكذلك الصحيفة الأسبوعية الحروف الفرنسية، وعمل مع جان بيير كورسودون وبرتران تافرنييه فى تحرير النسخة الأولى من عشرون عاما من الفيلم الأمريكى عام 1960.

النجم الفرنسي الشهير إيف بواسيه أخرج فيلمه الطويل الأول «كوبلان ينقذ جلده» عام 1968 وخلال السبعينات أعتبرت أفلامه بمثابة أيقونات لسينما اليسار الفرنسي.

كما أخرج بواسيه أفلام مأخوذة عن كتابات مؤلفين مشاهير، مثل ميشيل ديون «التاكسي الأرجواني» عام 1977، مارى كاردينال «المفتاح على الباب» عام 1978، وفيليب ديان في أزرق كالجحيم عام 1986.

وبداية من منتصف الثمانينيات، كرس بواسيه جهوده بشكل شبه كامل في صناعة الأفلام التلفزيونية، ليحقق خلالها عدداً من الأعمال التي اعتبرت إنجازات تاريخية في التلفزيون الفرنسي، مثل قضية سيزنيك عام 1993، وقضية درايفوس1995 و«قضية سالينجرو» عام 2009 وفى 2011، قام إيف بواسيه بإصدار كتاب بعنوان «الحياة اختيار»، سرد من خلاله سيرته الذاتية.