جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

باحث يناقش وسائل الإعلام من سيطرة الكنيسة حتى عصر الموبايل

الاحد 22 فبراير 2015 | 01:04 مساءً
القاهرة - Gololy
512
باحث يناقش وسائل الإعلام من سيطرة الكنيسة حتى عصر الموبايل

في الوقت الذي تشهد فيه عدد من وسائل الإعلام انحسارا ملحوظا، تسيطر وسائل أخرى على الساحة، كمواقع الانترنت، التي تتميز بأنها أكثر سرعة في نقل الخبر، وتتيح تفاعل أكثر من القراء.

وتشير الإحصائيات إلى تزايد أعداد جمهور الانترنت حيث تضاعف عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية في مصر خلال السنوات الأخيرة، فقد وصل عدد المستخدمين إلى 29.809.724 مليون مستخدم حتى 30 يونية 2012 بنسبة 35.6% من مجموع السكان، مقارنة بنحو 300 ألف مستخدم في أكتوبر1999.

ويقدر عدد مستخدمي الموبايل في مصر وفقاً لكتاب مصر في أرقام الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بـ95 مليون مشترك في نوفمبر 2012 مقابل 36.5 مليون مشترك في عام 2008، وهذا يؤكد أن أعداد جمهور الإعلام الجديد في تزايد مستمر مقارنة بأعداد جمهور الوسائل التقليدية.

هذه الإحصائيات ضمنها كتاب الدكتور عبد المحسن حامد عقيلة «الإعلام الجديد وعصر التدفق الإخباير»، والذي يتكون من ثلاثة أبواب يضم الباب الأول فصلين، الفصل الأول: مفهوم الإعلام الجديد، والفصل الثاني يتناول سمات الإعلام الجديد والفروق بين الإعلام الجديد والإعلام التقليدي أو القديم، ويأتي الباب الثاني في ثلاثة فصول، يتناول الفصل الثالث: تطور وسائل الإعلام الإخبارية، ويتناول الفصل الرابع: الأخبار في عصر الإعلام الجديد، والفصل الخامس: عصر التدفق الإخباري. ويتكون الباب الثالث للكتاب من أربعة فصول يتناول فيها المؤلف نتائج الدراسة الميدانية التي أجراها على كلاً من الجمهور والقائم بالاتصال والدراسة التحليلية التي أجراها على عينة من نشرات وبرامج القنوات الفضائية الإخبارية (العربية والغربية الناطقة بالعربية) ونتائج تحليل الصفحة الرئيسية للمواقع الإليكترونية الخاصة بهذه القنوات.