جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محاكمة زوج بيونسيه بتهمة سرقة أغنية لعبدالحليم حافظ

الثلاثاء 07 ابريل 2015 | 03:37 مساءً
ترجمة - Gololy
615
محاكمة زوج بيونسيه بتهمة سرقة أغنية لعبدالحليم حافظ

حددت محكمة كالفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية 13 أكتوبر المقبل، موعدا للبدء في محاكمة زوج النجمة الأمريكية بيونسيه مطرب الراب العالمي الشهير جاي زي، ومنتج أغانيه تيمبالاند على خلفية اتهامهما بسرقة مقطع موسيقي من أغنية العندليب عبد الحليم حافظ «خسارة خسارة»، واستخدامها في إحدى أغانيه.

وكان هذا القرار قد صدر بعد ثمانية أعوام من إثارة هذه القضية من قبل أحد ورثة الموسيقار بليغ حمدي الذي لحن الأغنية لعبد الحليم حافظ، وهي الأغنية التي قدمها العندليب ﻷول مرة في فيلم «فتى أحلامي»، عام 1960.

ومن جانبها اعتبرت صحيفة ذا جارديان البريطانية أنه بغض النظر عما ستكون نتيجة المحاكمة، فإن القضية شائكة ﻷنها تثير عددا من الأمور المتداخلة فيما يتعلق بالملكية الفكرية، وبخاصة اقتباس المغنين الغربيين مقاطع موسيقية شرق أوسطية.

وجاء هذا الاقتباس في أغنية «Big Pimpin»، والتي أطلقت كأغنية منفردة في أبريل عام 2000، لكن القضية لم تثر إلا في عام 2007 عندما أقام أسامة أحمد فهمي الذي يقول إنه أحد ورثة بليغ حمدي دعوى قضائية ضد جاي زي.

وقال فهمي إن جاي زي استخدم المقطع الموسيقي دون تصريح بذلك، لاسيما وأن الفيديو كليب الذي صور للأغنية يثير حساسيات أخلاقية بالنسبة للمصريين، حيث إنه يظهر فتيات شبه عاريات، وهو ما وصفه مقيم الدعوى بأنه «مهين».

عبد الحليم حافظ
جاي زي وبيونسيه تغمرهما السعادة في حفل زفاف شقيقة الأخيرة