جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ماريا تحيي الذكرى المئوية لمذبحة الأرمن.. صور وفيديو

الاحد 26 ابريل 2015 | 12:42 مساءً
القاهرة - Gololy
420
ماريا تحيي الذكرى المئوية لمذبحة الأرمن.. صور وفيديو

شاركت النجمة اللبنانية ماريا في مسيرة حاشدة شارك فيها آلاف من الأرمن ببيروت إحياءً لذكرى مرور مائة على مذبحة الأرمن في تركيا 1915.

ماريا والمشاركون بالمسيرة رفعوا الأعلام الأرمينية واللبنانية، بالإضافة لشعار موحد يرفعه الأرمن في كل أنحاء العالم وهو «أنا أتذكر أنا أطالب»، وذلك في محاولة للضغط عل السلطات التركية بالاعتراف أمام المجتمع الدولي ما ارتكبته من إبادة جماعيه للأرمن والاعتذار للشعب الأرمني.

الفنانة التي وُلدت في بيروت بعد أن هرب أجدادها من المذبحة إلى لبنان قالت: «أشعر بوجع القلب والألم حين أتذكر تلك الذكريات الأليمة وأتصور كيف عانى أجدادي ولكنهم كانوا عظماء مؤمنين صابرين، أعتقد الأتراك أنهم سيقضون تماماً على الأرمن ولن يتذكرهم أحد ولم يتصوروا أننا سنبقى أوفياء لذكرى أجدادنا ونطالب بحقوقهم على مدى مائة عام وحتى لو مر على المذبحة ألف عام سنبقى نتذكر ونطالب وسنعلم أولادنا وأولاد أولادنا ألا يسكتوا عن المطالبة بحقوق الأرمن وسنحكى لهم ما حدث لأجدادهم كيف قتلوا وذبحوا واغتصبوا وسنعلمهم أنه لا يضيع حق وراءه مطالب».

وأضافت: «نريد أراضينا التي أحتلتها تركيا أضنه و جبل أرارت هي مناطق أرمينية وليست تركية، نريد أن تعترف كل دول العالم وليس عشرين دوله فقط بالإبادة التركية للشعب الأرمني، تركيا استطاعت أن تكذب على العالم ومازالت تكذب وللأسف أمريكا معهم ولكن الله معنا ولن يغفل عن حقوقنا نريد أن نستعيد حقوقنا حتى ترتاح أرواح شهدائنا المليون والنصف الذين قتلوا في جريمة إبادة جماعية من أبشع الجرائم التي وقعت في التاريخ الحديث وسنستمر في الضغط حتى تعترف تركيا بجريمتها وتعتذر للشعب الأرمني».

وعلى هامش الفاعلية، أطلقت ماريا أغنية خصيصاً بمناسبة الذكرى المائة لمذبحة الأرمن و الأغنية بعنوان My Mother Nathion و تنطق بالأرمني Azks Hayoc .