جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

كمال بشر.. نصف قرن في خدمة اللغة العربية

الاثنين 10 اغسطس 2015 | 02:37 صباحاً
القاهرة - Gololy
550
كمال بشر.. نصف قرن في خدمة اللغة العربية

رحل عن عالمنا رائد علم اللغويات الحديث ونائب رئيس مجمع اللغة العربية سابقًا الدكتور كمال بشر، يوم الجمعة 7 أغسطس 2015، عن عمر ناهز 94 عامWا، وتم دفن جثمان العالم الكبير بقريته بمركز دسوق في محافظة كفر الشيخ.

الراحل عمل أستاذا في كلية دار العلوم بالقاهرة ولُقب أيضا بشيخ اللغويين العرب، وله مسيرة تزيد عن النصف قرن في خدمة اللغة العربية وعلومها.

ولد كمال محمد علي بشر بقرية "محلة دياي" في مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ عام 1921، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، والتحق بمعهد دسوق الديني، ثم انتقل إلى المعهد الثانوي الأزهري بالإسكندرية.

التحق بشر بمدرسة دار العلوم بالقاهرة التي تحولت إلى كلية عام 1946، وكان أول المتخرجين في ذلك العام بتقدير ممتاز، ثم حصل على دبلوم المعهد العالي للمعلمين في التربية وعلم النفس عام 1948.

سافر إلى بريطانيا عام 1949 ليحصل على درجة الماجستير في علم اللغة المقارن عام 1953، ثم الدكتوراه في علم اللغة والأصوات عام 1956، ثم عاد إلى مصر مدرسا بكلية دار العلوم، ثم ترقى حتى وصل إلى درجة الأستاذية، ثم عميدا للكلية عام 1973.

عمل بشر في العديد من الجامعات في دول كثيرة -منها السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين والأردن وتونس- أستاذا لعلم اللغة العربية، ومحكما للإنتاج العلمي في مجال تخصصه، ومشاركا في المؤتمرات اللغوية العلمية، وكاتبا في المجلات العلمية المتخصصة.

قدم بشر للمكتبة العربية عشرات المؤلفات والأبحاث العلمية في علوم اللغة، ومئات المقالات واللقاءات الإذاعية والتلفزيونية، وكان عضوا بالمجلس القومي للتعليم والمجلس القومي للفنون والآداب، وعضوا بالمجالس القومية المتخصصة، وعضوا بالمجمع العلمي المصري، ورئيسا لجمعية "حماة اللغة العربية".

تم اختياره عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1985، كما اختير عضوا بالمجمع اللغوي بدمشق، ووصل إلى منصب الأمين العام لاتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية، ثم نائب رئيس المجمع اللغوي بالقاهرة.

نال بشر جائزة الدولة التقديرية عام 1991، ووسام العلوم والفنون من الطبقتين الأولى والثانية.