جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

«ويكيليكس»: ملك المغرب أهدى هيلاري كلينتون 12 مليون دولار

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 | 02:41 مساءً
القاهرة - Gololy
788
«ويكيليكس»: ملك المغرب أهدى هيلاري كلينتون 12 مليون دولار

حصلت هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية، على منحة قدرها 12 مليون دولار من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وفقا لما تم تسريبه من موقع "ويكيليكس".. فقد قُدمت المنحة لحساب مؤسسة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة الخيرية، مقابل استضافة المغرب للاجتماع الدولي لمبادرة كلينتون العالمية، حسب رسالة بريد إلكتروني مسربة نشرها موقع "ويكيليكس".

الأموال ذهبت لحساب "مؤسسة كلينتون" التي كانت هيلاري تديرها شخصيا آنذاك، ولمبادرة كلينتون العالمية، وقد سربت الرسالة التي يرجع تاريخها إلى 18 يناير 2015 ضمن آخر دفعة اتصالات أجراها رئيس الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون، جون بوديستا، مع مدير الحملة روبي موك، وهوما عابدين، نائبة كبير موظفي وزيرة الخارجية الأمريكية.

ويقال إن سنغافورة وهونج كونج كانتا تتنافسان أيضا على عقد اجتماع مبادرة كلينتون العالمية، لكنه أقيم في نهاية المطاف في فندق 5 نجوم بمدينة مراكش عام 2015.

كلينتون كانت داعمة بشدة للملك المغربي أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية، كما منح بنك الاستيراد والتصدير التمويلي الأمريكي "شركة التعدين" المغربية ضمان قرض يبلغ 92 مليون دولار أمريكي، خلال تولي كلينتون وزارة الخارجية.. وساهمت الشركة بما يتراوح بين 5 و10 ملايين دولار أمريكي لحساب مؤسسة كلينتون، وفقا للموقع الرسمي للمؤسسة.

هوما عابدين، كشفت في رسائلها بالبريد الالكتروني أن الصفقة المغربية كانت مبنية بالكامل على رغبة رئيستها، فقالت: "لقد كانت هذه فكرة هيلاري كلينتون، وقد تواصل مكتبنا مع الجانب المغربي، وهم يعتقدون بنسبة 100% أنهم فعلوا ذلك بناء على طلبها، وقدم الملك شخصيا مبلغ 12 مليون دولار لمؤسستها ولدعم الاجتماع.

هوما أوضحت أن حضور كلينتون فعالية المبادرة كان مشروطا بتقديم ذلك المبلغ، فقالت: فقط لإعطائك فكرة عن سياق الأحداث، الشرط الذي وافق لأجله المغربيون على استضافة الاجتماع كان مشاركة كلينتون.

يذكر أن هيلاري كلينتون قد زارت المغرب مرتين، في نوفمبر 2009، وفبراير 2012، والتقت بالملك المغربي في كلتا المناسبتين، كما التقت به في نيويورك، في ديسمبر عام 2013.

الملك محمد السادس في شوارع تونس
الملك محمد السادس في شوارع تونس
محمد السادس يحتفل بزفاف شقيقه
محمد السادس
هيلاري كلينتون مع كيم كاردشيان
كاتي بيري وهيلاري كلينتون
كاتي بيري وهيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون