جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

وفاة الزعيم الكوبى فيدل كاسترو

السبت 26 نوفمبر 2016 | 12:55 مساءً
القاهرة - Gololy
445
وفاة الزعيم الكوبى فيدل كاسترو

أعلن التلفزيون الكوبى الرسمي، يوم السبت 26 نوفمبر، عن وفاة الزعيم الكوبي الكبير فيدل كاسترو، يوم الجمعة 25 نوفمبر، عن عمر يناهز 90 عاما، وهو الذى بنى دولة شيوعية على أعتاب الولايات المتحدة، وتحدى على مدى 50 عاما محاولات الولايات المتحدة لإسقاطه.

ويلقب كاسترو، بـ"أبو الثورة الكوبية" وقد توفي في هافانا العاصمة الكوبية وقد خلفة في الحكم شقيقه راؤول، حيث تولى رئاسة البلاد، وهو الذي أعلن نبأ الوفاة عبر التلفزيون الوطني قائلا: توفي القائد الأعلى للثورة الكوبية في الساعة 22:29 هذا المساء.

الرئيس الكوبي الجديد أعلن أن جثمان شقيقه فيدل، سيجري حرقه وفقا لرغبة المتوفى دون مزيد من التفاصيل عن جنازة زعيم الثورة الكوبية.

وكان فيدل كاسترو اعتزل السلطة عام 2006 بسبب تردي حالته الصحية، حيث تولى أخوه الأصغر راؤول كاسترو مهامه قبل أن يجري تعيين الأخير بشكل رسمي رئيسا للبلاد عام 2008، لكن فيدل ظل محتفظا بلقب "الزعيم الأسطوري".

وتذكر وكالات الأنباء أن فيدل كاسترو نجا من أكثر من ستمئة محاولة اغتيال، وتحدى عشرة رؤساء أميركيين، وواكب أكثر من نصف قرن من التاريخ.

وولد فيدل كاسترو في 13 أغسطس 1926 في مقاطعة أورينت (جنوب شرق كوبا) لأب مزارع من أصل إسباني، وأم كانت خادمة لزوجة والده الأولى.

وتلقى تعليمه الأولي في مدارس داخلية يسوعية في سانتياغو، ثم انتقل للمدرسة الثانوية الكاثوليكية بيلين في مدينة هافانا، وتخرج من كلية الحقوق بجامعة المدينة نفسها عام 1945.

وبعد سقوط نظام فولغنسيو باتيستا في الأول من يناير 1959، أصبح كاسترو القائد العام للقوات المسلحة، وبعدها بأسابيع أدى اليمين الدستورية رئيسا لمجلس الدولة ورئيسا لوزراء كوبا حتى عام 1976، بعدها بأشهر تولى منصب رئيس الدولة حتى 19 فبراير/شباط 2008، حيث تخلى عن الرئاسة بسبب حالته الصحية المتدهورة.