جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أبرزها المنديل المسموم.. تعرف على عدد محاولات اغتيال فيدل كاسترو.. صور وفيديو

الاحد 27 نوفمبر 2016 | 01:22 مساءً
القاهرة - Gololy
895
أبرزها المنديل المسموم.. تعرف على عدد محاولات اغتيال فيدل كاسترو.. صور وفيديو

توفي الرئيس الكوبي فيدل كاسترو، الجمعة في مدينة هافانا، عن عمر يناهز الـ 90 عاما.

المخابرات الأمريكية حاولت مرارا اغتيال فيدل كاسترو، ولكن محاولاتها جميعا باءت بالفشل، وكانت المحاولة الأولى في الستينات من القرن العشرين، حيث حاولت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي. آي. إيه" إسقاط حكم كاسترو عبر تسميم "منديله"، ومرة أخرى عبر تسميم زيه الخاص.

رئيس الحرس الشخصي للزعيم الكوبي، كاسترو، أكد أن الأخير تعرض لـ637 محاولة اغتيال منذ عام 1959.

وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، باشرت في 1961 بتنفيذ خطة "مانغوست" الخاصة بتغيير السلطة في كوبا، وتضمن ذلك تدمير محاصيل قصب السكر وتلغيم الموانئ الكوبية الرئيسة واغتيال قائد الثورة.

أغرب محاولات اغتيال كاسترو:

الجمال القاتل: ماريتا لورتس، ابنة قبطان ألماني وممثلة أمريكية، تعرف عليها كاسترو خلال زيارتها لهافانا عام 1959 وتحولت إلى عشيقته.. وتمكنت الاستخبارات الأمريكية من تجنيدها لاغتياله وزودتها بحبوب سامة، ولكن كاسترو ضبطها وهي تحاول دس السم له وسامحها رغم ذلك وطردها من الجزيرة.

السيجار المسموم في عام 1960:

في فبراير 1960 قامت الاستخبارات الأمريكية بتحضير علبة سجائر من نوع Cohiba المفضل لدى كاسترو وعولجت بالبلوتونيوم، وهو سم قوي جدا وكان يكفي أن يلمس السيجار المسمم شفاه كاسترو للحظة واحدة فيرديه قتيلا، وخلال زيارة فيديل للأمم المتحدة في عام 1960 اكتشفت العلبة في غرفته على الطاولة وكشف المؤامرة.

من الهوايات المحببة لفيديل كاسترو – الغوص في مياه البحر:

تمكن المحامي الأمريكي جيمس دونوفان، بعد محادثات طويلة مع الحكومة من إطلاق سراح عشرات المعتقلين بعد عملية خليج الخنازير في عام 1963، وقرر المحامي تقديم هدية لفيدل كاسترو بهذه المناسبة – بدلة غطس - وقامت الاستخبارات الأمريكية بمعالجتها من الداخل ببكتيريا تتسبب بمرض نادر، ولكن المحامي رفض المشاركة في اللعبة المشبوهة وفشلت المحاولة.

القلم القاتل:

تمكنت الاستخبارات الأمريكية من تجنيد أحد رفاق كاسترو، وهو رونالدو كوبيلا، وزودته بقلم مذهب تحتوي ريشته على إبرة رقيقة جدا مع سم قاتل، ولكن اغتيال الرئيس جون كيندي دفع الأمريكيين إلى إلغاء العملية.

محاولات اغتيال كاسترو جاءت لمواقفه المعادية للولايات المتحدة الأمريكية، وإصراره على مواجهتها؛ لصالح بلاده طوال 50 عاما، تولى خلالها رئاسة كوبا

شخص مجهول حاول ذات وضع متفجرات في الأصداف الموجودة داخل البحر الذي كان من المقرر أن يمارس فيه كاسترو رياضة المفضلة الغوص.

كاسترو، تعرض أيضا لمحاولة الاغتيال عبر وضع السم في سن الحقنة التي كان يأخذ من خلالها الدواء، كما واجه محاولات لإحراجه أمام الجماهير، ووصفه بالشخص المجنون، وزرع متفجرات أسفل منصة تتويجه في كوبا، وهي مؤامرة اكتشفها موظفو الأمن بالمصادفة.

رؤساء ينعون كاسترو:

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، قال معلقا على وفاة قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "فيدل كاسترو مات"، وذلك دون أن يخوض في أي تفاصيل.

الرئيس الأمريكي الحالي، باراك أوباما، أعرب عن تعازيه العميقة لشعب وسلطات كوبا في وفاة زعيمهم الثوري، فيدل كاسترو.. مؤكدا أن بلاده تمد في لحظات رحيل كاسترو يد الصداقة للشعب الكوبي.. وذكر أن العلاقات بين واشنطن وهافانا شهدت نحو 60 عاما من الظلام والخلافات السياسية، مشيرا إلى أنه في فترة رئاسته عمل بصعوبة من أجل ترك الماضي والسعي للمستقبل.

الجزائر أعلنت حدادا وطنيا يستمر 8 أيام ابتداء من الأحد إثر وفاة زعيم الثورة الكوبية فيديل كاسترو الجمعة عن عمر ناهز الـ 90 عاما.. وجاء في بيان صادر عن ديوان الرئاسة: قرر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إعلان الحداد الوطني لمدة 8 أيام بداية من الأحد على رحيل الرئيس الكوبي السابق فيديل كاسترو.. واعتبر بوتفليقة في رسالة تعزية للرئيس راؤول كاسترو، أنه فقد شخصيا صديقا ورفيق درب لأكثر من 50 سنة، وهي خسارة أيضا للشعب الجزائري الذي تربطه علاقة خاصة بالقائد الراحل كاسترو.. ووصفت وسائل الإعلام الرسمية كاسترو، بأنه "صديق الجزائر الوفي"، حتى أنه ارتدى لباس المنتخب الجزائري لكرة القدم أثناء الاحتفال بعيد ميلاده الـ90.

فيدل كاسترو
فيدل كاسترو
فيدل كاسترو
فيدل كاسترو
فيدل كاسترو
فيدل كاسترو
فيدل كاسترو
فيدل كاسترو
عيد ميلاد كاسترو
فيدل كاسترو ومارادونا
فيدل كاسترو
نجلة هوجو شافيز مع فيدل كاسترو
فيدل كاسترو يدعو طفل من عشاقه لزيارته.. صور
فيدل كاسترو في ثاني ظهور له خلال 3 أشهر
فيدل كاسترو