جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

دونالد ترامب يهدد مدير «FBI» بتسريب تسجيلاته

الاحد 14 مايو 2017 | 11:52 صباحاً
القاهرة - Gololy
213
دونالد ترامب يهدد مدير «FBI» بتسريب تسجيلاته

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرارا بإقالة جيمس كومي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI"، الذي كان يشرف على تحقيق عن العلاقات المزعومة بين مساعدي ترامب وروسيا خلال انتخابات عام 2016.

البيت الأبيض ذكر في بيان له أن جيمس كومي قد تم تسريحه بناء على توصية من نائب المدعي العام، رود روزنشتاين، الذي لم يكن راضيا عن تعامل رئيس "FBI" مع فضيحة البريد الإلكتروني السابقة لهيلاري كلينتون.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجه نصيحة لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي المقال، جيمس كومي، بأن يتمنى بألا تكون هناك تسجيلات لمحادثاتهما، قبل أن يبدأ بتسريب معلومات إلى الصحافة.. وغرد ترامب عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" قائلا: على جيمس كومي أن يتمنى عدم وجود تسجيلات لمحادثاتنا قبل أن يبدأ في تسريب المعلومات لوسائل الإعلام.

صحيفة "نيويورك تايمز" قالت: إن ترامب بدا منفعلا إزاء التقارير الإعلامية التي ركزت على الروايات المتناقضة لقراره بعزل كومي في نفس الوقت الذي يحقق فيه "إف بي آي" في علاقات مزعومة بين مقربين من الرئيس الأمريكي وروسيا.. بعدما نقلت عن مصدرين أن ترامب طلب من كومي، خلال مأدبة عشاء بعد فترة قصيرة من توليه الرئاسة، التعهد بالولاء له، الأمر الذي رفضه كومي، وقال المصدران إنهما سمعا تلك الرواية من كومي، وهي الرواية التي نفاها البيت الأبيض.

الصحيفة - التي يتهمها الرئيس الأمريكي بشكل متكرر بنشر أخبار كاذبة - رأت أن ترامب أبدى غضبه إزاء التركيز على الروايات المتغيرة لملابسات إقالة كومي، مشيرة إلى أن أول تعليق له بشأن ذلك الأمر، تناقض مع البيانات التي أصدرها المتحدث باسم البيت الأبيض والتصريحات التي أطلقها نائبه مايك بنس، وحتى الخطاب الذي أُرسل لكومي لإعلامه بإقالته ووقعه ترامب بنفسه.

وأوضحت أن الرواية الأصلية للبيت الأبيض بشأن عزل كومي هي أن الرئيس تصرف بناء على توصية من المدعي العام ونائبه بسبب طريقة تعامل كومي مع التحقيقات الخاصة باستخدام وزيرة الخارجية والمرشحة الرئاسية الديمقراطية السابقة هيلاري كلينتون بشأن استخدامها بريد إلكتروني خاص في مراسلات رسمية.. لكن ترامب نفسه قال، خلال مقابلة مع شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية: إنه قرر بالفعل عزل كومي في وقت سابق وكان يعتزم فعل ذلك بغض النظر عن أي توصيات.

ترامب أقال جيمس كومي، مستندا إلى توصية من وزير العدل والمدعي العام الأمريكي، جيف سيشنز، ونائبه رود روزينشتاين، حسبما أفاد البيت الأبيض.. وقال ترامب في رسالة بعثها لكومي: إنني أتفق مع الحكم الصادر عن وزارة العدل بأنكم غير قادرين على قيادة المكتب بفعالية، ومن الضروري أن نجد قيادة جديدة لمكتب التحقيقات الفيدرالي والتي ستعيد ثقة الناس به وبمهمته الحيوية لإحلال القانون.

جيمس كومي كان قد أثار الجدل بشأن موقفه من تحقيق في استخدام المرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية، هيلاري كلينتون بريدها الإلكتروني الخاص، خلال عملها وزيرة للخارجية.

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون
دونالد ترامب