جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

وفاة عملاق السينما الهندية المخرج مرينال سين

الخميس 03 يناير 2019 | 02:44 صباحاً
كتب - فتحي خلاف
515
وفاة عملاق السينما الهندية المخرج مرينال سين

توفي المخرج الهندي الكبير مرينال سين الفائز بالجائزة الوطنية 7 مرات في منزله في بهوانبور في كولكاتا يوم الأحد 29 ديسمبر، بعد معركة طويلة مع الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر عن 95 عامًا.

وبمجرد انتشار خبر وفاة سين، أعرب ممثلون بارزون مثل ساوميترا تشاترجي ودريتيمان تشاترجي وأبارينا سين والمخرج بوداديب داسجوبتا وانجان دوتا عن حزنهم.

وكذلك، حزنت رئيسة وزراء ولاية البنغال الغربية ماماتا بانيرجي عندما سمعت نبأ وفاته وكتبت في تغريدة على صفحتها بموقع تويتر: "حزنا على وفاة سين مرينال. خسارة كبيرة لصناعة السينما. تعازينا لعائلته".

كان مرينال سين (14 مايو 1923 - 30 كانون ديسمبر 2018) مخرجًا بنغاليًا معروفًا، وكان معروفًا كواحد من رواد حركة السينما الجديدة، جنبًا إلى جنب مع معاصريه مثل ساتياجيت راي Satyajit Ray وارتويك جاتاك Ritwik Ghatak، الذين قدموا بعدًا جديدًا من الجمال للسينما الهندية، التي كانت تشتهر في السابق بإنتاج "أفلام هجين.

وقد تم منح سين جائزة "بادما بوشان"وجائزة"داداساهيب فالك" في عام 2003، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام في جميع أنحاء العالم.

قدم سين فيلمه الروائي الأول رامات بهور عام 1955، وعلى الرغم من أن سين أخرج خمسة أفلام من قبل، إلا أنه كان أول فيلم هندي له،

ولم يقتصر السياق الجماعي الذي وضع فيه أفلامه على محتوى أفلامه فحسب، وبالمثل، كانت علاقته مع معاصريه (على الرغم من أن راي بدأ في صناعة الأفلام منذ عقد من الزمان) علاقة تعاون إبداعية كبيرة، وإن كانت تتسم بلحظات من التنافس.

مرينال سين
مرينال سين
مرينال سين
مرينال سين