جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

«لورنس العرب» لعمر الشريف أفضل فيلم عالمي في القرن العشرين

الثلاثاء 15 يناير 2019 | 03:08 صباحاً
القاهرة - Gololy
1285
«لورنس العرب» لعمر الشريف أفضل فيلم عالمي في القرن العشرين

احتل فيلم «لورنس العرب»، والذي شارك في بطولته النجم المصري العالمي الراحل عمر الشريف، وذلك وفقا لأختيار الجمعية الأمريكية للسينمائيين، أفضل الأفلام السينمائية للقرن العشرين.

وبحسب موقع روسيا اليوم، جاء هذا الأختيار بمناسبة الذكرى المئوية لإنشاء الجمعية الأمريكية للسينمائيين، والعمل من إخراج المخرج البريطاني ديفيد لين ومشاركة الممثل المصري الراحل عمر الشريف، ومن انتاج عام 1962.

وكشف خبراء الجمعية عن الظروف الصعبة التي تم فيها تصوير هذا الفيلم، وخاصة تصوير بعض أجزائه في جبل الطبيق في الأردن حيث كانت هناك درجة حرارة عالية لا تطاق، فيما كان أقرب مورد للماء يقع على بعد 240 كيلومترا.

ويحكي الفيلم قصة الملازم الإنجليزي لورنس الذي يكلف بمهمة من قبل السلطات البريطانية بمعاونة العرب بقيادة الشريف الحسين بن علي وابنه الملك فيصل (الأمير فيصل آنذاك) في حربهم لتحرير جزيرة العرب من حكم الخلافة الإسلامية العثمانية ويلقي الفيلم لمحة على حال العرب في تلك الفترة والتي كانت مشبعة بروح القبلية والتفرق.

و فاز الفيلم بالعديد من الجوائز ونال استحسان المشاهدين منذ بدء عرضه وحتى الآن، واعتبر في رأي الكثير من جمهور السينما وحتى المتخصصين بأنه الفيلم الأعظم في تاريخ السينما الأمريكية على رأسهم المخرج الأمريكي مارتين سكورسيزي الذي اعتبره ملهما له في كثير من أعماله.

والجدير بالذكر أن قائمة أفضل 10 أفلام سينمائية، ضمت أيضا «بليد رانر» لعام 1962 و«القيامة الآن» لعام 1979 و«المواطن كين» لعام 1941 و«العراب» لعام 1972و «الثور الهائج» لعام 1980 و«الملتزم» لعام 1970 و«أيام الجنة» لعام 1978 و«2001: ملحمة الفضاء» لعام 1968 و«الرابط الفرنسي» لعام 1971.

صوفيا لورين وعمر الشريف
عمر الشريف
صوفيا لورين و عمر الشريف
عمر الشريف
عمر الشريف في لورانس العرب
عمر الشريف