جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بالصور.. تعرف على مصير كنوز كاتدرائية نوتردام بعد اندلاع الحريق

الاربعاء 17 ابريل 2019 | 01:07 مساءً
القاهرة - Gololy
374
بالصور.. تعرف على مصير كنوز كاتدرائية نوتردام بعد اندلاع الحريق

أكد مكتب المدعي العام في العاصمة الفرنسية باريس، أنه بدأ تحقيقا بشأن الحريق الهائل الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام، وذكرت عدة مصادر في الشرطة أنها تعمل في الوقت الراهن بناء على فرضية أن الحريق كان حادثا.

كاتدرائية نوتردام - وسط العاصمة الفرنسية باريس التي تم تشييدها قبل نحو 850 عاما - تضم الكثير من الكنوز الثمينة ذات القيمة الفنية والدينية والثقافية العالية، ما يجعلها لا تقدر بثمن.

الجهات المعنية في باريس وضعت خطة، حرصا على قيمة الكاتدرائية التاريخية والأثرية والفنية، لإنقاذ كنوزها، وهو ما نجحت فيه إلى حد كبير بحسب تقارير إعلامية.

وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستير، قال في تصريحات صحفية: إن الأعمال الفنية التي تم إخراجها من كاتدرائية نوتردام أثناء الحريق سيجري نقلها إلى متحف اللوفر.

المتحدث باسم جهاز الإطفاء في باريس غابرييل بلوس قال: إن السطح بأكمله انهار، والإطار الخشبي دمر، وانهار جزء من القبة، والبرج لم يعد موجودا.

وزير الثقافة كان قد صرح بأن رجال الإطفاء وعاملين بوزارة الثقافة ومجلس المدينة هرعوا إلى الكاتدرائية عندما اندلع الحريق لحماية الأعمال الفنية الهامة الموجودة بالداخل.

ويعتقد أن إكليل الشوك هو الإكليل الأصلي من القدس، حيث تم تقديمه هدية إلى الملك لويس التاسع عام 1238، الذي شيد كنيسة القديس في باريس ليوضع الإكليل فيها، قبل أن يتم تحويلها إلى كاتدرائية نوتردام.

الوزير أضاف، أنه تم إنقاذ بعض القطع الفنية، وبينها قطع مقدسة مثل "إكليل الشوك" للسيد المسيح، وهو ما أكده أيضا نائب عمدة باريس، الذي عبر عن سعادته بإنقاذ مثل هذه القطع الفنية المهمة.

 المتحدث باسم جهاز الإطفاء الفرنسي غابرييل بلوس، قال: لقد تم إنقاذ جميع الأعمال الفنية التي كانت في المخازن، كما تم أيضا إنقاذ:

 تاج الشوك ورداء القديس لويس.. رداء الملك لويس التاسع، والأرغن الكبير، وغرفتي الأجراس، والنافذة الوردية الشمالية، والنافذتين الأخريين الغربية والجنوبية، وتمثال الصليب، والصليب والمسمار المقدس، وتمثال السيدة والطفل، وأجراس الكنيسة، وتمثال دينيس، ولوحة القديس توما الأكويني.

كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام