جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

جوزيف بلاتر ينجو من التهمة الأولى

الاحد 12 ابريل 2020 | 04:16 مساءً
القاهرة - Gololy
493
جوزيف بلاتر ينجو من التهمة الأولى

قرر القضاء السويسري وقف تحقيق من اثنين فتحهما بحق الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر، الموقوف بشبهات فساد وسوء استغلال مالي.

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، فقد ذكرت صحيفتا "لو موند" الفرنسية و"زودويتشه سايتونغ" الألمانية، أن مكتب المدعي العام السويسري قرر في مارس الماضي إنهاء التحقيق والملاحقات بحق بلاتر البالغ 84 عاما، في قضية بيع حقوق بث تلفزيوني للاتحاد الكاريبي لكرة القدم".

صحيفة "لو موند" وصفت هذه الخطوة بـ "نصف انتصار قضائي لبلاتر".

الادعاء السويسري كان قد فتح منذ العام 2015، هذا التحقيق بحق بلاتر على خلفية "شبهات إدارة غير عادلة وخرق للثقة".

"لو موند" أشارت إلى أن شبهات القضاء كانت تتمحور حول توقيع الرئيس السابق للاتحاد الدولي في العام 2005، "عقدا لا يصب في صالح الفيفا" مع الاتحاد الكاريبي الذي كان يرأسه الترينيدادي جاك وورنر، الموقوف مدى الحياة من الاتحاد الدولي والمتهم من القضاء الأمريكي.

التقارير أشارت إلى أن بلاتر منح الاتحاد الكاريبي حقوق البث لمونديالي جنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014، بمبلغ 600 ألف دولار أمريكي، أي أدنى بكثير من قيمتها السوقية.

وأتاح ذلك لوورنر تحقيق أرباح شخصية من إعادة بيع الحقوق، تقدر ما بين 15 و20 مليون دولار.

بلاتر أفاد بأنه لم يتلق "شخصيا أي مستند من مكتب المدعي العام السويسري، سأطلب من محامي أن يحوله إليّ"، لكنه أكد أن القضية ترتبط "بعقد حقوق البث".

الصحيفتان الألمانية والفرنسية أوضحتا أن القضاء السويسري يواصل التحقيق في القضية الثانية بحق بلاتر، وهي التي نالت القدر الأكبر من الضجة الإعلامية والدولية، والمتعلقة بالدفعة غير القانونية بقيمة مليوني فرنك سويسري في العام 2011، إلى الفرنسي ميشال بلاتيني، الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا).

القضية أدت إلى إيقاف الرجلين في عام 2015 عن مزاولة أي نشاط مرتبط بكرة القدم.. ولا يزال بلاتر يمضي فترة الإيقاف الممتدة ستة أعوام، بينما انتهت عقوبة إيقاف بلاتيني في أكتوبر الماضي (كانت ثمانية أعوام بداية وخفضتها محكمة التحكيم الرياضي إلى أربعة).

ميشيل بلاتيني - جوزيف بلاتر
ميشيل بلاتيني - جوزيف بلاتر
جوزيف بلاتر
جوزيف بلاتر
جوزيف بلاتر