جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

دييجو مارادونا.. تعرف على الارتفاعات والانكسارات في حياته المهنية والشخصية المثيرة للجدل

الاربعاء 25 نوفمبر 2020 | 09:51 مساءً
فتحي خلاف
829
م

توفي دييجو مارادونا، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أحد أعظم لاعبي كرة القدم وأكثرهم إثارة للجدل على الإطلاق، عن عمر يناهز 60 عامًا.

هنا، سنفرد مساحة للحديث عن أهم أوقات شهرته وبالإضافة إلى الانكسارت التي لاقاها في حياته.

م

الفوز بكأس العالم 1986

بصفته قائد الفريق الملهم، وقاد مارادونا الأرجنتين بمفرده تقريبًا إلى المجد في كأس العالم عام 1986. ذهب إلى البطولة في المكسيكن حيث يعتبر أفضل لاعب في العالم وحقق التوقعات، وسجل خمسة أهداف وصنع خمسة أهداف أخرى في سلسلة من العروض الرائعة التي تُوجت بالفوز النهائي على ألمانيا الغربية.

"هدف القرن" ضد إنجلترا

على طول الطريق، سجل مارادونا ما عُرف على نطاق واسع باعتباره أعظم هدف على الإطلاق سجله ضد إنجلترا في دور الثمانية. على الرغم من أنه تعرض لهجوم مماثل لهدف آخر في مرمى بيتر شيلتون. تم التصويت عليه كأحد أهداف القرن في استطلاع رأي الفيفا عام 2002.

موهبة مبكرة

كان مارادونا موهبة مبكرة في مرحلة الطفولة وانطلق إلى الملاعب الكبيرة عندما كان مراهقًا. ظهر لأول مرة مع فريق ارجنتينوس جونيورز في سن 15 وحصل على أول مباراة دولية له مع الأرجنتين في 16 عامًا و120 يومًا.

الفوز بلقبين في الدوري الإيطالي

نفذ نابولي انقلابًا للتعاقد مع مارادونا مقابل مبلغ عالمي آنذاك 6.9 مليون جنيه استرليني في عام 1984. الهم النادي لتحقيق النجاحات في دوري الدرجة الأولى الإيطالي عامي 1987 و1990 بالإضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 1989.

لاعب القرن لكرة القدم

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) منح شرف لأفضل لاعب على مدار المائة عام الماضية في مطلع القرن. انتهى بها الأمر إلى أن تكون جائزة مشتركة مع المنظمين غير القادرين على فصل بيليه، الفائز بكأس العالم ثلاث مرات مع البرازيل، ومأرادونا.

هدف بيده الذي فتح عليه أبواب جهنم (من يد الله)

بالنسبة للكثيرين - وخاصة في إنجلترا - فإن نجاح مأرادونا في كأس العالم سيظل ملوثًا إلى الأبد بالجدل. تم دفع أول هدفين له سجلهما في ربع النهائي ضد إنجلترا بيده وهو يتحدى شيلتون للحصول على كرة هوائية. واحتجت إنجلترا لكن الحكام أخطأوا الهجوم وكان مأرادونا سعيدًا بالاستفادة. واعترف بما فعله بعد المباراة ووصف الهدف بأنه من "يد الله".

خسر نهائي كأس العالم 1990

وقاد مارادونا قيادة الأرجنتين مرة أخرى في إيطاليا عام 1990 لكن الآمال في تكرار النجاح انتهت بالبكاء حيث انتقمت المانيا الغربية من خسارتها قبل أربع سنوات في نهائي سيئ.

على الرغم من وصولها، لم تكن الأرجنتين قوية. وتعرضوا لخسارة مفاجئة أمام الكاميرون في مباراتهم الافتتاحية ولم يتغلبوا إلا على يوغوسلافيا و إيطاليا بركلات الترجيح، في حين عانى مارادونا من الإصابة.

م

الخلافات حول المخدرات، وغيرها من القضايا والمشاكل الصحية

عاش مارادونا حياة مليئة بالجدل خارج الملعب، تبع الجدل مارادونا طوال حياته. تم منعه من ممارسة كرة القدم لمدة 15 شهرًا بعد أن ثبتت إصابته بتعاطي الكوكايين في أثناء وجوده في نابولي في عام 1991 وأُعيد إلى المنزل في كأس العالم 1994 بعد أن ثبتت إصابته بمادة محظورة أخرى.

وحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ في عام 1998 بعد صراع من الصحفيين وتورط في نزاع طويل مع الحكومة الإيطالية بشأن الضرائب غير المسددة. كان لديه أيضًا عدد من المشكلات الصحية. تلقى علاجًا من إدمان المخدرات والكحول، وعانى من زيادة كبيرة في الوزن في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وأصيب بنوبة قلبية في عام 2004.

م

اخرج في كأس العالم 2010

اجتذب مارادونا الكثير من الاهتمام في المدرجات في روسيا 2018، حيث كان من أكثر المعجبين الأرجنتيني مشاهدة وتالقًا. كانت احتفالات أهدافه الجنونية وغيرها من التصرفات الغريبة، بما في ذلك الإيماءات الوقحة، محط تركيز طبيعي للكاميرات، لكن ليس في أفضل حالة صحية، فقد أكدوا تراجعه المحزن. حتى إنه احتاج إلى علاج طبي بعد أن بدا وكأنه ينهار في مباراة واحدة.

م