جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الجمعة والسبت.. "أوبرا عايدة" على مسرح النافورة

الاربعاء 26 مايو 2021 | 12:15 مساءً
مريم الجارحى
228
أوبرا عايدة

يشهد مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية يومى الجمعة والسبت المقبلين عرض "أوبرا عايدة" لـ فيردى في السابعة مساء، حيث يقام العرض بمشاركة فرقة أوبرا القاهرة وأوركسترا أوبرا القاهرة وفرقة باليه أوبرا القاهرة وكورال أوبرا القاهرة.

"أوبرا عايدة" كورال بقيادة كارمين كولانجيلى، تصميم رقصات ارمينيا كامل، ديكور محمد عبد الرازق، إضاءة ياسر شعلان، قيادة اليو اورتشيولو، إخراج هشام الطلى، إشراف فنى د. إيمان مصطفى.

"أوبرا عايدة" تجسد الصراعا بين الواجب والعاطفة، حيث تروي قصة أميرة حبشية أسيرة في مصر، تصبح وصيفة لـ "آمنيريس"، ابنة الملك الفرعون، وتقع الفتاتان في حب رجل واحد "راداميس" القائد الحربي المصري، الذي يبادل "عايدة" حبا كبيرا، ويستمر القالب الدرامي في سرد الأحداث بعد أن تفسد الأمور نتيجة اندلاع حرب بين مصر والحبشة، وتنتصر مصر ويطلبون من "راداميس" الزواج من ابنة الفرعون مكافأة له على الانتصار، فيسعى إلى الهرب مع حبيبته "عايدة"، ويفشي بعض الأسرار العسكرية لها عن دون قصد، فيعتبرونه خائنا لواجبه العسكري ويحكم عليه بالدفن حيا، وتلحق به "عايدة" وتموت بين ذراعيه في قبرهما.

تعتبر "أوبرا عايدة" أول أوبرا يضعها عالم في تاريخ مصر القديم، وكان مؤلفها "مارييت" قد قضى 6 أشهر في صعيد مصر ينسخ بمنتهى الدقة نقوشا وتفاصيل فنية على صفوف أعمدة المعابد، كي يستفيد منها في إخراج عمله ليكون الأقرب علميا للطبيعة الفنية للنص التاريخي.