جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

المخرج دانى جمال يفوز بالجائزة الذهبية للفنون من جنوب أفريقيا

الاحد 30 مايو 2021 | 04:29 مساءً
مريم الجارحى
673
المخرج دانى جمال

حصل المخرج الشاب دانى جمال على الجائزة الذهبية في مجال الفنون والثقافة والإبداع من مهرجان International Tourism Film Festival Africa المقام في جنوب إفريقيا عن فيلمه الوثائقى "لطشة نور"، وبذلك يكون المصرى الوحيد الفائز بتلك الجائزة العالمية.

من جانبه عبر دانى جمال عن سعادته بالحصول على تلك الجائزة التى رفعت اسم مصر في الأوساط الفنية الإفريقية، خاصة وأن لجنة تحكيم المهرجان تكونت من 30 مخرج وفنان من مختلف جنسيات العالم.

وأشار "جمال" إلى أنه كان من المفترض أن يسافر لاستلام الجائزة من جوهانسبرج، ولكن تداعيات جائحة كورونا العالمية حالت دون ذلك، ومن المقرر أن يتسلمها نيابة عنه ممثلا من السفارة المصرية هناك.

وأكد "جمال" أن تلك الجائزة تعد هي الجائزة العالمية الأولى في مشواره كفنى، وذلك قرر أن يهديها لاسم مصر ولفريق عمل فيلمه "لطشة نور".

"لطشة نور" فيلم يسلط الضوء للمرة الأولى على المصورين من المكفوفين، حيث اعتمد الفيلم على مبادرة "قد التحدى" التى أسسها المصور والمهندس خالد فريد والتى نادت بضرورة تعليم المكفوفين التصوير الفوتوغرافي، ذلك الأمر الذى يراه الجميع مستحيلا.

ويتتبع الفيلم قصة البطل "طارق" وهو كفيف منذ الولادة، ولكن على الرغم من ذلك فهو من أكفأ المصورين الفوتوغرافيين.

"لطشة نور" يشارك فيه مدير التصوير سعيد الشيمى، بالإضافة إلى مجموعة من الأبطال المكفوفين، مهندس صوت اسحاق إبراهيم، مدير تصوير مارك باهي، مونتاچ باهر فتحي، موسيقى تصويرية رامز فوزي، مساعدين الإخراج إيمان حسن وجوزيف وجدي، سيناريو وإخراج داني جمال.