جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مأمون الشناوى.. فارس الأغنية الرومانسية

الاحد 27 يونية 2021 | 12:57 مساءً
مريم الجارحى
1776
مأمون الشناوى

تحل علينا اليوم ذكرة وفاة الشاعر الغنائي مأمون الشناوى، الذى يُعتبر من الرواد وأبرز الشعراء المصريين، والذى لقبه جمهوره بـ "شاعر الرومانسية"، وتغنى بكلماته العديد من النجوم، أبرزهم: أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، ليلى مراد، فايزة أحمد وسيد مكاوى.

ولد مأمون الشناوى في المنصورة وسط عائله تُحب الكتابة والتأليف وذلك في 28 يناير من عام 1914، فشقيقه الأكبر هو الشاعر والكاتب الصحفي كامل الشناوي، ولكن مأمون كانت له مملكته الخاصة والمتكاملة في الكتابة، فتمكن من إرضاء الجميع من مختلف الأذواق الفنية بكلماته الجذابة، هذا بالإضافة إلى عمله مع عمالقه الطرب والموسيقى.

ألف مأمون أنواع مختلفة من الأغاني المصرية، فبالرغم من بداياته الرومانسية في كتابة روائع كوكب الشرق أم كلثوم حيث ألف لها "أنساك"، "بعيد عنك"، "كل ليلة وكل يوم" من ألحان بليغ حمدي، بالإضافة إلى أغنية "ودارت الأيام" من تلحين محمد عبد الوهاب، ألف أيضًا في الغناء الشعبي لملك الأغنية الشعبية أحمد عدوية أغنيته "كراكشنجي دبح كبشه".

لم تقف إبداعات رائد الشعر الغنائي عند هذا الحد، فقد ألف الكثير من الأغاني للعندليب "عبد الحليم حافظ" مثل أغنية "أنا لك على طول"، "بيني وبينك إيه"، "صدفة"، "عشانك يا قمر"، "كفاية نورك عليا"، و"حلفني" بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأغاني العاطفية والرومانسية التي لاقت استحسان وقبول الجمهور منذ انطلاقها قديمًا وحتى الآن.

كما ألف مأمون مجموعة من روائع المطرب والموسيقار فريد الأطرش، ومنها أغنية "حكاية غرامي"، "حبيب العمر"، "بنادي عليك"، "طال غيابك"، و"الحب لحن جميل" بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من روائع وتراث فريد الأطرش.

وأبدع مأمون في أغاني العتاب والفراق حيث ألف للمطربة ليلى مراد أغنيتها "ليه خلتني أحبك" من ألحان كمال الطويل، وأغنية "تهجرني بحكاية" للفنانة فايزة أحمد، هذا بالإضافة إلى دعم الشاعر الراحل للمواهب الشابة في وقته وكان من بينها المطرب "هاني شاكر" في بداياته حيث شجعه مأمون كثيرًا وقدمه إلى طريق الشهرة الغنائية والفنية، كما قدم الموسيقار "سيد مكاوي" حتى صار من أبرز الفنانين والموسيقيين.

فارق مأمون الحياة في مثل هذا اليوم 27 يونيو من عام 1994 وذلك عن عمر ناهز 80 عامًا.