جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الجونة السينمائي يحتفي بالمخرج البولندي كريستوف كيشلوفسكي

الاحد 27 يونية 2021 | 02:11 مساءً
مريم الجارحى
219
المخرج البولندى كريستوف كيشلوفسكي

يحتفي مهرجان الجونة السينمائي بالمخرج البولندى كريستوف كيشلوفسكي، في ذكري رحيله الـ25، وذلك خلال فعاليات النسخة الخامسة والتي تقام خلال الفترة من 14 إلى 22 أكتوبر المقبل، حيث يكرس المهرجان البرنامج الخاص لعرض مجموعة من أهم أفلامه، منها: "A Short Film About Killing"، و"A Short Film About Love"، و"The Double Life of Veronique"، بالإضافة إلى ثلاثية الألوان، كما سينظم معرضا استعاديا للاحتفاء بأهم أحداث حياته وأعماله الخالدة.

ويواصل المهرجان تقديم مسابقاته وبرامجه المعروفة: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة والقصيرة ويضاف إليها هذا العام مسابقة الأفلام المعنية بالبيئة بجوائز يصل مجموعها إلى 234 ألف دولار أمريكي. ذلك إضافة إلى برنامج العروض الخاصة وقسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة.

على مدى دوراته السابقة شهد المهرجان حضور العديد من الأسماء السينمائية العالمية والعربية والمصرية اللامعة في لجان تحكيمه الثلاث مثل: ديبورا يونج وأسامة فوزي ونيللي كريم وكارلو شاتريان وكامل الباشا وخيري بشارة وناشين مودلي وموسى توريه ورسول بوكاتي ومروان حامد، إضافة إلى بيتر ويبر وآسر ياسين ورجاء عماري وعلي فازال.

وسيستكمل المهرجان في دورته القادمة استضافة لجنة "فيبريسي" ولجنة "نيتباك" للعام الثاني، كما ستُقدَم جائزة خالد بشارة لصناع السينما المصرية المستقلة التي استحدثت في الدورة السابقة لتخليد اسم الراحل خالد بشارة كمثال لكل المفكرين والمبدعين.