جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فيلم "نزوح" بطولة كندة علوش يشارك فى مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى

الاثنين 01 اغسطس 2022 | 02:46 مساءً
سارة إبراهيم
528
كندة علوش

تم اختيار الفيلم الروائي "نزوح" بطولة الفنانة السورية كندة علوش وإخراج سؤدد كعدان، للمشاركة في النسخة 79 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والمقام في الفترة من "31 أغسطس- 10 سبتمبر" في قسم مسابقة Orizzonti Extra، حيث سيشهد عرضه العالمي الأول، ويعرض الفيلم يوم الثلاثاء 6 سبتمبر في سالا جياردينو.

وتدور أحداث الفيلم في سوريا، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة "هالة زين" ذات الـ14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر «نزار العاني» الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة «كندة علوش» على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز "سامر المصري" الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

وكان مشروع الفيلم قد حصل على جائزة باومي للسيناريو من برلين، وفي مهرجان كان السينمائي فاز بجائزة تليفزيون ARTE، وجائزة سورفوند، ضمن ورشة سينيفونداسيون، كما نال دعماً من تورينو فيلم لاب، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومعهد الفيلم البريطاني «منحة تمويل الياناصيب الوطني».

والفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان، وتم تصويره في تركيا، وهو من إنتاج شركة زجل للإنتاج (سؤدد كعدان)، وشركة بيركلي ميديا جروب (يو فاي سوين)، ويشارك في الإنتاج أكس نيلو (مارك بوردور)، ويشارك في بطولته مع كندة، كل من سامر المصري، هالة زين، ونزار العاني، ودارينا الجندي.